لماذا تظهر تصبغات الاسنان؟

لماذا تظهر تصبغات الاسنان؟

تتعرض الأسنان يومياً الى عوامل كثيرة تجعلها تخسر لونها الأبيض وتتحول الى لون داكن غير مرغوب به، أو تصبغ الأسنان بتلوينات مختلفة ما يسبب مشاكل كثيرة لدى الأشخاص كالثقة بالنفس وعدم الرغبة في التكلم كثيراً او الابتسام. ويمكن لهذه التصبغات أن تصيب سناً واحداً أو يمكن أن تطال في الوقت عينه عدّة أسنان دفعة واحدة. فتعرفي معنا من خلال هذا المقال من صحتي على الأسباب التي تسبّب تصبغات الأسنان.

 

ما هي أسرار الأسنان البيضاء

 

- الطعام: بعض أنواع الأطعمة كالبطاطاس والشمندر وبعض المشروبات كالشاي والقهوة والمشروبات الغازية المضاف إليها التلوينات الإصطناعية وحتى بعض البهارات كالكاري مثلاً تسبب بظهور البقع وتغيير لون الأسنان.

 

- التدخين: يؤدي تدخين التبغ على أنواعه الى ظهور تغييرات في ألوان الأسنان.

 

خلطات بالأعشاب لتبييض الأسنان

 

- الشيخوخة: إن التقدّم بالعمر له تأثير كبير على تصبغات الأسنان فيتغيّر لونها تدريجياً مع مرور الوقت.

 

- الأمراض: تسبب بعض الأمراض التي تطال الإنسان الى تغيرات في لون أسنانه كمثلاً مرض فقر الدّم أو نقص الفيتانينات في جسمه.

 

- معجون الأسنان: إن استعمال معجون الأسنان غير المناسب كالذي يحتوي على كميات كبيرة من الفلورايد يسبب لدى الأطفال بتغيرات كبيرة في لون الأسنان. وهذا ما قد يجبر طبيب الأسنان بعد مدّة على استعمال حلول طبية أو تجميلية لتصحيح هذه المشكلة.

 

أفكار خاطئة عن تنظيف الاسنان

 

- عوامل وراثية: تختلف درجة سماكة الأسنان حسب عوامل وراثية عدّة كسماكة الطبقة المسماة بطبقة المينا ما يسبب تصبغات وإصفرار في الأسنان.

لتجنّب هذه التصبغات قدر الممكن علينا بالإنتباه الدائم الى أسنان والإكثار من شرب المياه وتنظيف الأسنان يومياً ما لا يقل عن مرتين في النهار أي بعد تناول وجبات الطعام. كما من المهم استعمال الخيط لتنظيف الأماكن التي لا تطالها الفرشاة، مع تجنب المأكولات والمشروبات التي قد تضرّ الأسنان.

‪ما رأيك ؟
من انوثة