بعد تلقّي اللقاح... هل من الممكن نقل عدوى فيروس كورونا أو إلتقاطها؟

بعد تلقّي اللقاح... هل من الممكن نقل عدوى فيروس كورونا أو إلتقاطها؟

ريتا عبدو
نقل العدوى الى الآخرين بعد تلقي لقاح كورونا

بعد التفشّي الواسع لوباء فيروس كورونا، بدأت حملات التلقيح في مطلع هذا العام، لتشمل مقدّمي الرعاية الصحيّة، كبار السن، الاشخاص المصابون بأمراض مزمنة، بشكل تدريجي لتتلقّى كلّ فئة اللقاح بحسب دورها. هذا الأمر يريح البعض، فالتطعيم خطوة إيجابيّة في مواجهة الفيروس، لكنّها فعليّاً لا تلغي الخطوات السابقة والمتمثّلة باجراءات الوقاية.

 

هل يمكن نقل عدوى فيروس كورونا بعد تلقّي اللقاح؟

قد يستغرق الأمر وقتاً حتى يحصل كلّ شخص على الجرعة الأولى والثانية من لقاح فيروس كورونا. وحتى لو أنّ اللقاح فعال بنسبة 95٪ ، لكن هذا يعني أنّ حوالي شخص من كلّ 20 شخص يحصلون على اللقاح، قد لا يتمتّع بالحماية من الإصابة بالمرض. تجدر الإشارة، إلى أنّ أمام انتشار السلالات الجديدة من فيروس كورونا، سيوفّر اللقاح حماية قدر المستطاع من الإصابة بالمرض، شرط الالتزام بالتدابير الوقائيّة. وبالتالي سيساعد اللقاح على التخفيف من المضاعفات الخطيرة للفيروس.

إذاً، يمكن أن نستنتج أنّ نقل العدوى، بعد التلقيح واردة ولو بنسب أقلّ، في حال تمّ الاستغناء عن تدابير الوقاية وأهمّها ارتداء قناع الوجه، غسل اليدين بالماء والصابون أو تعقيمها، وغض النظر عن التباعد الاجتماعي.

 

كيف يجب التصرّف بعد تلقّي اللقاح؟

حتى بعد تلقّي اللقاح، يجب التصرّف كما لو أنّكم لم تتلقّوا التطعيم. إلى ذلك، تنصح مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، الأشخاص الذي تلقّوا اللقاح بمواصلة اتّباع الارشادات الوقائيّة لأنّه لا توجد معلومات كافية حتى الآن للتوصية بالتوقّف عن اتّباع هذه الاجرائات الوقائيّة من وباء كورونا. فحتى لو استغرق الأمر مزيداً من الوقت لا يجب إهمال هذا الأمر والاتّكال فقط على الحماية التي توفّرها اللقاحات.

لذا واظبوا على الاستمرار بالقيام بالأمور التالية:

- ارتدوا الكمامة متى خرجتم من المنزل بطريقة صحيحة أي يجب أن تغطي الأنف والفم معاً.

- عندما تتواجدون في أمكنة مغلقة، من الأفضل تأمين تهوئة جيّدة للغرفة.

- الزموا مسافة آمنة بين بعضكم أقلّه لمتر ونصف أو مترين.

- لا تنسوا غسل اليدين بالماء والصابون، أو إذا لم يتوفّر ذلك، استخدموا معقّمات تحتوي أكثر من 60% من الكحول.

 

اطرحوا اسئلتكم حول الأعراض التي تلاحظونها او الأمراض التي تعانون منها على أخصائيين عبر ٳستشارة أونلاين من خلال الدخول الى www.sohatidoc.com  وحجز الموعد المناسب لكم مع الطبيب الذي تختارونه.


لقراءة مزيد من المقالات عن فيروس كورونا اضغطوا على الروابط التالية:

هل يمكن أن يصبح تلقّي لقاح كورونا إلزاميّاً رغم رفض البعض للتطعيم؟

السؤال الأهمّ عند الكثيرين: هل ينتهي فيروس كورونا في عام 2021؟

أعراض يمكن أن تشعروا بها بعد الشفاء من فيروس كورونا!

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟