ما الذي تحتاجون إلى معرفته حول خزعة الجلد؟ الجواب مع د. ياسين

ما الذي تحتاجون إلى معرفته حول خزعة الجلد؟ الجواب مع د. ياسين

خزعة الجلد كما يشير اسمها هو أخذ عيّنة من الجلد أو الخلايا الجلدية للتمكّن من فحصها. غالباً ما يتمّ اللجوء إلى أخذ خزعة من الجلد لتحديد مشاكل البشرة واعتماد العلاج المناسب لها. وفي عيادة Skin Expert Clinic، يحرص أفضل الاختصاصيين على فحص خزعة الجلد. يتعاون د. ياسين، الاختصاصي في الأمراض الجلدية والتجميل، مع أفضل المراكز الطبية لفحص الخزعات في بيروت، لبنان، ليوفّر المعلومات الدقيقة حول حالتكم الصحية.

 

1- لماذا يتمّ أخذ خزعة الجلد؟

بعض مشاكل وأمراض البشرة مثل الالتهابات والعدوى والشامات غير الحميدة وغيرها يتمّ تشخيصها بشكل أفضل عند فحص عيّنة من الجلد. كما أن خزعة الجلد تساعد على تشخيص أكثر دقة لأنواع سرطان الجلد وبعض الأمراض الجلدية التي تصيب الجلد.

 

2- ما الذي يجب القيام به قبل أخذ خزعة الجلد؟

قبل أخذ خزعة الجلد، يجب عليكم إطلاع طبيبكم على المعلومات التالية:

- إن كنتم تعانون من أمراض في الدم

- إجراءات طبية سابقة سبّبت لكم نزيفاً

- الإصابة السابقة بالتهابات جلدية

- إن كنتم تتناولون أدوية مسيّلة للدم (مثل الأسبيرين أو الهيبارين أو غيرها)

 

3- كيف يتمّ أخذ الخزعة من الجلد؟

يقوم د. ياسين بأخذ عيّنة صغيرة من الجلد من دون ترك أي أثر بارز على الجلد، ومن ثم يغلق الجرح بواسطة الغرز. ولحماية الجرح من أي عوامل مؤثرة خارجية أو لتفادي أي نزيف محتمل، يعمد د. ياسين إلى تضميد الجرح.

 

4-  متى تظهر نتائج خزعة الجلد؟

عند أخذ خزعة الجلد في عيادة Skin Expert Clinic، يتم إرسالها إلى أفضل المختبرات التي تعنى بالأمراض الجلدية في بيروت، حيث يتمّ فحص العيّنة بواسطة المجهر الطبي وتوفير النتائج بعد 10 أيام. إلا أن هذه المدة يمكن أن تختلف تبعاً لنوع الخزعة والإجراءات المخبرية. وما إن تصدر النتائج، يتم تحديد موعد للمراجعة الطبية بهدف البدء بالعلاج المناسب.

 

خزعة الجلد هي إجراء طبيّ ضروري لتشخيص دقيق لحالة البشرة، ويضمن لكم د. ياسين في عيادة Skin Expert Clinic الفحص الدقيق للخزعة بهدف الحصول على النتائج الدقيقة والعلاج المناسب لحالتكم.

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟