ما الذي تعرفونه عن روماتيزم القلب؟

ما الذي تعرفونه عن روماتيزم القلب؟

تعتبر الحمى الروماتزمية سبب من أسباب أمراض القلب المكتسبة في العالم، وخاصة العالم العربي. ومع أن نسبة المرض قد انخفضت بشكل ملحوظ في كثير من أنحاء العالم الغربي، إلا أنه لا تزال النسبة عالية في البلاد العربية. فما هي الحمى الروماتيزية وما هو روماتيزم القلب؟.

 

الروماتيزم... أنواعه وعلاجه والوقاية منه

 

الحمى الروماتيزية

 

الحمى الروماتزمية هي عبارة عن التهاب في الأنسجـــة الضامة للجسم، وتظهر أعراضها بعد حوالي ثلاثة أسابيع من الإصابة بنوع معين مـــن البكتريا يسمـــى ستربتوكوكس مجموعـــة أ تصيب الحلق واللوزتين.

 

روماتيزم القلب

 

إن أمراض القلب الروماتيزمية قد تتطور بعد نوبة واحدة من الحمى الروماتيزمية الحادة، وعادة ما تترافق مع نوبات متكررة منها  عادة ما يحدث خلال مرحلة الطفولة الذين تتراوح أعمارهم بين ٥ و١٥ سنة. أمراض القلب الروماتيزمية يمكن أن تلحق الضرر بأي جزء من القلب بما في ذلك الصمامات، وبطانة القلب أو عضلة القلب، وخاصة تلك الموجودة على الجانب الأيسر من القلب. ويشعر من يصاب بروماتيزم القلب بالأعراض التالية:

 

أبرز الأمراض التي تصيب القلب

 

– ألم في الصدر

– خفقان القلب

– ضيق التنفس مع الجهد المبذول

– مشاكل في التنفس عند الاستلقاء

– الاستيقاظ من النوم مع الحاجة إلى الجلوس أو الوقوف 

– تورم 

– الإغماء 

– السكتة الدماغية

– الحمى المرتبطة بإصابة صمامات القلب التالفة.

 

٤ مؤشرات تدلّ على أنّ القلب يضعف

 

التأثير على صمامات القلب

 

القلب هو مضخة مزدوجة مع أربع غرف، وتختم كل غرفة بواسطة صمام. الصمامات تفتح وتغلق في اتجاه واحد فقط، حتى أن الدم لا يمكن أن يتدفق إلى الوراء. وتكون امراض القلب الروماتيزمية غالباً السبب وراء الأضرار التي لحقت بصمامات القلب. لذلك من المهم مراجعة الطبيب المختص عند ملاحظة الاعراض المذكورة سابقاً لعلاج المشكلة قبل وصولها الى مراحل خطيرة.

‪ما رأيك ؟
من انوثة