ما هي الحقن المُستخدمة لعلاج حمى الروماتيزم؟

ما هي الحقن المُستخدمة لعلاج حمى الروماتيزم؟

ماريا رعد
حقنة الحمى الروماتيزمية

يصاب الكثيرون بحمى الروماتيزم دون ادراكهم لأعراضها والمضاعفات، وهي تنتج غالباً عن التهاب اللوزتين غير المُعالج الذي يفرز بكتيريا تواجه المفاصل والجهاز العصبي وغيره من الأعضاء. لكن مع تقدم الطب أصبح هناك علاجات عدة لمشكلة حمى الروماتيزم ومنها حقن البنسلين التي سنتناول تفاصيلها في هذا الموضوع من موقع صحتي.


كيف تعمل حقن البنسلين؟ وما هي أنواعها؟

تُعتبر حقن البنسلين من المضادات الحيوية التي يتم استخدامها لعلاج العديد من حالات العدوى الميكروبية وأبرزها عدوى حمى الروماتيزم فهي تعمل على قتل البكتيريا المسببة للمرض وتفجير جدرانها بشكل غير مباشر، فتوقف نشاطها في الجسم، وتخفف من حدة الالتهابات والأعراض الناتجة عنها. تتعدد أنواع حقن البنسلين وتختلف بحسب جرعتها وطبيعة المكونات المضافة للبنسلين، وبشكل عام تنقسم أنواع البنسلين لنوعين تبعاً لطريقة إعطائها وهي على الشكل التالي:

- الحقن العضلية: تُعتبر الحقن العضلية الأكثر شيوعاً واستخداماً، كونها تمنح مفعولاً طويل الأمد، فهي تُعطى شهرياً لمنع تكرار الحمى الروماتيزمية وللوقاية من أمراض القلب الروماتيزمية.

- الحقن الوريدية: تتميز هذه الحقن بسرعة مفعولها وتُستخدم في الحالات الصعبة، وهي تُعطى كجرعة واحدة للعلاج من حمى الروماتيزم أو حالات بكتيرية أخرى.  

 

متى يتم اللجوء لحقن البنسلين؟

بعد اجراء التحاليل اللازمة والتأكد من ارتفاع نشاط البكتيريا الى درجة تتجاوز 300 وتظهر أعراض الام المفاصل والالتهابات، يتم اللجوء للحقن كونها تمنع نشاط البكتيريا وتخفف من حدة الأعراض والمضاعفات.


هل من آثار جانبية لهذه الحقن؟

قد تسبّب بعض الاثار الجانبية التي تندرج من طفيفة الى شديدة وهي على الشكل التالي:

- ألم وتورم في مكان الحقن

- الصداع او الدوار

- تورم في الوجه أو اللسان أو العينين

- تشنج في العضلات والام المفاصل

- التهاب الحلق وصعوبة في البلع

- الحمى والقشعريرة

- اسهال شديد

- صعوبة التنفس


اطرحوا اسئلتكم حول الأعراض التي تلاحظونها او الأمراض التي تعانون منها على أخصائيين عبر ٳستشارة أونلاين من خلال الدخول الى www.sohatidoc.com  وحجز الموعد المناسب لكم مع الطبيب الذي تختارونه.

لقراءة المزيد عن حمى الروماتيزم اضغطوا على الروابط التالية:

الروماتيزم... أنواعه وعلاجه والوقاية منه

نصائح لتخفيف آلام الروماتيزم



‪ما رأيك ؟