ما الذي يمنع ظهور أعراض كورونا عند بعض المصابين؟

ما الذي يمنع ظهور أعراض كورونا عند بعض المصابين؟

أحد أسباب انتشار فيروس كورونا المستجدّ بسرعة في جميع أنحاء العالم هو أنه في الأيام الأولى بعد الإصابة، لا يشعر المصابين به بأيّ أعراضٍ. بدلاً من البقاء في المنزل، قد يتنقلون وينقلون الفيروس عن غير قصد. ولكن بالإضافة إلى هؤلاء المرضى الذين لا يعانون من أعراض في الأيام الأولى، فإن الانتشار الصامت لهذا الوباء يتم تسهيله أيضاً من خلال عدم الشعور بالأعراض نهائياً طيلة الـ14 يوماً.

لماذا لا تظهر اعراض كورونا عند بعض المصابين؟

- ان ما بين 20 و 45%من الأشخاص الذين يصابون بفيروس كورونا، وفقاً لدراسة حديثة من مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها – ينقلونه دون أن يدركوا أنهم أصيبوا به. لا حمى أو قشعريرة، لا تفقد حاسة الشم أو الذوق، لا توجد صعوبات في التنفس، انهم لا يشعرون بأي أعراض.

- الحالات التي لا تظهر فيها أعراض ليست مقتصرة فقط على فيروس كورونا بل يمكن ان تحدث مع الإنفلونزا العادية. النظرية السائدة هي أن أجهزتهم المناعية تقاوم الفيروس بكفاءة عالية بحيث لا تظهر أيّ أعراضٍ. لكن بعض العلماء واثقون من أن الاستجابة العدوانية للجهاز المناعي، وهي إنتاج الأجسام المضادة والجزيئات الأخرى للقضاء على العدوى، ليست سوى جزء من القصة.

- فقد قال الخبراء من مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، أن جسم الإنسان قد لا يشن دائماً حرباً شاملة على الفيروسات ومسببات الأمراض الأخرى. قد يكون أيضاً قادراً على استيعاب العدوى، وأحياناً بسلاسة بحيث لا تظهر أي أعراض. هذه الظاهرة، المعروفة باسم تحمل المرض، معروفة جيداً في النباتات ولكن تم توثيقها فقط في الحيوانات خلال الـ 15 عاماً الماضية.

- ان تحمل المرض هو قدرة الفرد، بسبب الاستعداد الوراثي أو بعض جوانب السلوك أو نمط الحياة، على العيش على الرغم من إصابته بكمية من العوامل التي تسبب المرض. يأخذ التسامح أشكالاً مختلفة، اعتماداً على العدوى.

 

طرق الوقاية من فيروس كورونا

- غسل اليدين جيّداً بالماء والصابون لمدة 20 ثانية، أو تطهيرهما بالمعقّم الذي يحتوي على نسبة 60% من الكحول.

- ارتداء الكمامة خصوصاً عند الخروج من المنزل.

- تعقيم الاسطح.

- الالتزام بالحجر المنزلي وعدم الخروج الّا عند الضرورة.

 

يمكنكم حجز موعد لاستشارة طبيّة اونلاين مع أطباء أخصائيين لطرح كلّ أسئلتكم حول فيروس كورونا عبر موقع www.sohatidoc.com، واستخدموا الرمز الترويجيّ corona للحصول على استشارة مجانية.

 

لقراءة المزيد عن فيروس كورونا المستجد اضغطوا على الروابط التالية:

كيف ينتشر فيروس كورونا المستجدّ في الجسم؟

ما هي الاختبارات المعتمدة للكشف عن فيروس كورونا؟

الجهاز الحراري المستخدم لكشف كورونا عن بعد.. غير فعّال!

‪ما رأيك ؟
من انوثة