هذا ما سيحصل لجسمك بعد الاقلاع عن التدخين

هذا ما سيحصل لجسمك بعد الاقلاع عن التدخين

يؤكد المدخنون ان الاقلاع عن التدخين هو من اصعب الأمور التي قد تحصل معهم كونهم لا يستطيعون المثابرة على هذا الموضوع ان لناحية رغبة الجسم في الحصول على الكمية المطلوبة من مادة النيكوتين، أو لناحية الرغبة النفسية لدى الشخص في التدخين التي لا يمكن مقاومتها وبخاصةً في خلال بعض الحالات الإجتماعية مثل السهرات والمقاهي وفي المواقف العصيبة. الا ان الجسم يتغير كلياً بعد الاقلاع عن التدخين، ولذلك نقدم لكم في هذا الوضوع عبر موقع صحتي صورة واضحة حول فترة ما بعد ترك التدخين.

 

ما بعد ترك التدخين

 

للتخلص نهائياً من آذار التدخين في جسم الانسان يحتاج المدخن الى شهر على الأقل، اذ انه وبعد يوم واحد من الإقلاع عن التدخين، يبعد الجسم ثاني أوكسيد الكربون ولأنه يتم تنظيف جهاز التنفس. يضطر المدخن إلى السعال وبعد يومين، يتخلص الجسم من النيكوتين وبالتالي يتحسن بشكل طفيف ليشعر المدخن بعد أسبوع برغبة قوية بالتدخين أما مزاجه فيكون معكراً ويشعر بالتوتر والضيق وبألم في الرأس إلى أن يمر نحو شهر وبعد هذه الفترة من الوقت يعود تدفق الدم إلى مستواه العادي في اللثة وتبدأ الأمزجة السيئة بالتدريج بالابتعاد والتلاشي.

 

وفي خلال شهر واحد، تبدأ الشعيرات الرئوية بالتعافي والتخلص من المخاط، بكميات ووتائر أكبر. وبعد سنة واحدة، يقل خطر الإصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية، ويستمر الخطر في التقلص بشكل كبير على مدى العامين أو الأعوام الأربعة الأولى. كما يقل أيضا خطر الإصابة بسرطان الرئة.

بعد خمس سنوات، يصبح مستوى خطر الإصابة بالسكتة الدماغية هو نفسه كما عند غير المدخن، على ان يقل خطر الوفاة من جراء سرطان الرئة الى النصف بعد ١٠ سنوات.

 

اقرأوا المزيد عن هذا الموضوع من خلال الروابط التالية:

 

هذه الطرق ستساعدكم على الاقلاع عن التدخين

الاقلاع عن التدخين... تحدٍّ كبير في شهر رمضان

ما هي التغيّرات التي تطرأ بعد الإقلاع عن التدخين؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة