ما هو مرض حبّة بغداد؟

ما هو مرض حبّة بغداد؟

حبة بغداد هو مرض ينتمي لفئة داء الليشمانيات الذي يسبّبها طفيلي من جنس اللشمانيا. وهناك العديد من الاسماء لهذا المرض ومنها ايضاً حبّة حلب، لكن الاعراض هي واحدة وتسبّب الماً شديداً. فاكتشفوا اسباب هذا المرض واعراضه وعلاجه عبر موقع صحّتي.

 

اسباب المرض

 

يُصاب الشخص بهذا المرض عند التعرض للدغ انثى من البعوض تسمّى حشرة الرمل التي تكون ذات حجم صغير ولا تصدر اي صوت وتطير خصوصاً في المساء وتتواجد في الاجواء الحارة والرطبة. تقوم هذه الحشرة بامتصاص دم الانسان او الحيوان المصاب ليكون هذا الدم محمّلاً بطفيل مرض اللشمانيا الذي يتكاثر داخل المعدة. وهناك انواع عدة من الاصابات بحسب نوع الطفيلي الذي ينتشر في المنطقة. 

 

تشخيص المرض

 

يمكن تشخيص هذا المرض عن طريق وجود حبّة واحدة او حبّات عدة تظهر بشكل مكشوف على الجلد. وهناك نوعان من الحبوب: الحبة الاولى من النوع الجاف حيث تكون الحبة حاضنة لفترة طويلة تصل الى ٨ اشهر، والحبة الثانية رطبة وتكبر الحبة بشكل ابطأ على شكل عقدة متقرّحة وتلتئم بعد حوالي ٦ اشهر. 

 

عضّة الحشرات... اسوأ ما يمكن ان يتعرض له طفلك

 

الاعراض

 

يمكن ملاحظة اعراض المرض اولاً من خلال الشعور بحكّة في الجلد في المكان الذي تعرض فيه الشخص للدغة، وبعد ذلك يكون هناك انتفاخ او القليل من الاحمراز بالاضافة الى ظهور قشرة بيضاء. ويمكن لمنطقة اللدغة ان يتغير شكلها او تتشوه مثل منطقة الانف او الاذن. 

 

العلاج

 

يجب استشارة الطبيب عند ملاحظة الاحمرار والقشرة البيضاء بعدها، وهناك الكثير من العلاجات الموضعية للتخفيف من حدة الحكاك التي يمكن ان يصفها لكم بالاضافة الى تناول المضادات الحيوية. 

 

‪ما رأيك ؟
من انوثة
‪من لوليا