ما هي أبرز أنواع أمراض الدم الوراثية؟

ما هي أبرز أنواع أمراض الدم الوراثية؟

إن أمراض الدم الوراثية تنتقل من الأهل إلى أطفالهم، بعضها ناتجٌ عن انخفاض إنتاج خلايا الدم الحمراء. خلايا الدم الحمراء في الجسم لا تدوم إلى الأبد وتحتاج إلى إنتاجها بعد فترة من الوقت، عندما يتوقف إنتاج خلايا الدم الحمراء هذه يمكن أن يسبب اضطرابات الدم في جسم الإنسان وقد يؤدي إلى بعض الأمراض الخطيرة.

 

ما هي انواع امراض الدم الوراثية

1

فقر الدم المنجلي

إن فقر الدم المنجلي هو شكل موروث من فقر الدم، وهي حالة لا توجد فيها خلايا دم حمراء صحية كافية لحمل الأكسجين الكافي في جميع أنحاء الجسم. عادة، تكون خلايا الدم الحمراء مرنة ودائرية، وتتحرك بسهولة عبر الأوعية الدموية. في فقر الدم المنجلي، تصبح خلايا الدم الحمراء صلبة ولزجة وتتشكل مثل المنجل أو أقمار الهلال. يمكن أن تتعثر هذه الخلايا غير المنتظمة في أوعية دموية صغيرة، مما قد يؤدي إلى إبطاء أو عرقلة تدفق الدم والأكسجين إلى أجزاء من الجسم.

2

الثلاسيميا

إن الثلاسيميا معروفة أيضاً باسم Mediterranean anemia ، هو من أنواع أمراض الدم الوراثية الذي يتسبب في احتواء الدم على كميات غير كافية من خلايا الدم الحمراء والهيموغلوبين. هذه الحالة موروثة وأكثر انتشاراً في الأفراد من أصل إيطالي والشرق الأوسط واليونان والإفريقية والصينية والفلبينية والجنوبية الآسيوية.

3

فقر الدم اللاتنسجي

 عند الأشخاص الذين يعانون من فقر الدم اللاتنسجي، فإن النخاع العظمي لا ينتج ما يكفي من خلايا الدم بما في ذلك خلايا الدم الحمراء. يمكن أن يحدث هذا بسبب مجموعة من الحالات، بما في ذلك التهاب الكبد أو ابشتاين بار أو فيروس نقص المناعة البشرية - إلى الآثار الجانبية للدواء، إلى أدوية العلاج الكيميائي، إلى الحمل. قد تكون هناك حاجة إلى الأدوية ونقل الدم وحتى زرع نخاع العظم لعلاج فقر الدم اللاتنسجي.

 

4

تكاثر الخلايا الحمراء Polycythemia vera

ينتج الجسم الكثير من خلايا الدم، من سبب غير معروف. خلايا الدم الحمراء الزائدة عادة لا تخلق أي مشاكل ولكنها قد تسبب جلطات دموية لدى البعض

لقراءة المزيد عن امراض الدم إضغطوا على الروابط التالية:

7 نصائح لتنقية الدم من السّموم... لا تهملوها!

إحذروا تلوث الدم فقد يؤدي الى الوفاة

ما هي أسباب فقر الدم؟

‪ما رأيك ؟