ما هي أبرز خيارات علاج تجاويف الاسنان؟

ما هي أبرز خيارات علاج تجاويف الاسنان؟

تجاويف الاسنان التي تعرف شعبيا بالتسوس، هي ثقوب صغير تتشكل داخل الأسنان ويزداد حجمها تدريجياً في حال تم تركها من دون علاج. ونظراً لأن العديد من التجاويف لا تسبب الألم في البداية، فقد يكون من الصعب إدراك وجودها والشعور بالمشكلة. لذلك، ينصح أطباء الأسنان بحجز مواعيد منتظمة للكشف عن تسوس الأسنان مبكراً.

وبذلك، تتنوع خيارات العلاج وتعتمد عادة على شدة التسوس وحجم التجويف. أبرز الخيارات هي:

 

- حشوات الاسنان

يستخدم طبيب الأسنان مثقاباً ليزيل المواد التالفة من الأسنان. ثم يقوم بعد ذلك بملء السن بمادة مثل الفضة أو الذهب أو الراتنج المركب.

 

- التيجان الاصطناعية

عند التسوس الشديد، قد يضع طبيب الأسنان غطاءاً مناسباً على قاعدة السن ليحل محل تاجها الطبيعي. وبذلك، يجب إزالة مادة الأسنان المتحللة قبل بدء هذا الإجراء.

 

- قناة الجذر

عندما يتسبب تسوس الأسنان في موت الأعصاب، سيقوم طبيب الأسنان بإجراء قناة جذر للحفاظ على الأسنان. أي يتم إزالة الأنسجة العصبية وأنسجة الأوعية الدموية وأي مناطق فاسدة من الأسنان، بعد ذلك يقوم بفحص الالتهابات ووضع الأدوية المناسبة على الجذور بحسب الحاجة. وأخيراً، يتم ملء السن بمادة خاصة قبل وضع تاج عليه.

 

- علاج المرحلة المبكرة

إذا اكتشف طبيب الأسنان وجود تجويف في الأسنان في مرحلته المبكرة، فقد يعمد إلى علاج الفلورايد مينا الذي يمنع تطور التسوس ويحد من انتشاره.

 

تجدر الإشارة إلى أنه يمكن أن تكون تجاويف الأسنان وتسوسها سبباً للكثير من الألم وعدم الراحة. لذلك من الأفضل البحث عن طرق لتهدئة الالتهاب أثناء انتظار موعد طبيب الأسنان، مثل الابتعاد عن الأطعمة شديدة السخونة أو الباردة عند الأكل أو الشرب، أو تجربة مسكنات الألم التي لا تستلزم وصفة طبية عند الحاجة.

 

لقراءة المزيد حول مشاكل الاسنان وطرق العناية بها اضغطوا على الروابط التالية:

4 عادات مضرّة بالأسنان توقفوا عنها على الفور!

ما الذي يتلف مينا الأسنان؟

6 نصائح مفيدة لأسنان صحية على المدى الطويل

‪ما رأيك ؟
من انوثة