ما الذي يتلف مينا الأسنان؟

ما الذي يتلف مينا الأسنان؟

المينا هي الغطاء الخارجي الذي يغطي الأسنان والدرع الواقي الذي يحميها ويدافع عنها. وعلى الرغم من أن المينا تتمتع بقوة كبيرة إلا أنها لا تستطيع حماية الأسنان من كل شيء، فضعف هذه الطبقة قد يجعل الأسنان عرضة للعديد من المشاكل كالتسوس والإصفرار. وسنقدم لكم اليوم في مقالنا هذا من صحتي بعض الأسباب التي تتلف مينا أسنانكم.

 

أسباب تلف المينا

 

- التآكل الحمضي: من المسببات التي قد تصيب المينا بالضعف هي التآكل الحمضي وذلك بسبب الإستهلاك المفرط للمشروبات الغازية التي تحتوي على كميات هائلة من الاحماض بالإضافة الى كثرة استهلاك الأدوية والمكملات الغذائية. أما ارتداد أحماض المعدة الى الفم بسبب داء الجزر الحمضي الذي يعاني منه بعض الاشخاص قد يسبب بتلف هذه المينا.

 

- البلاك: من العوامل الأولى التي تُفقد المينا قوتها وقدرتها على حماية الأسنان. فالبلاك هو طبقة رقيقة ولزجة تتكون من بقايا الاطعمة والبكتيريا وتعيش على سطح الأسنان. تحوّل البكتيريا الموجودة في البلاك بقايا الأطعمة الى أحماض ما يؤدي الى تآكل المينا مع الوقت. كلما طال وجود هذه البكتيريا إزداد البلاك وتآكل المينا.

 

- الإحتكاك: لا يكفي فقط تفريش الأسنان للمحافظة عليها، فتفريش الأسنان بشكل خاطئ أو استعمال فرشاة أسنان بشعيرات صلبة لا تتناسب وأسناننا الى جانب طحن الأسنان اثناء النوم ومضغ التبغ هذه عوامل أساسية تساهم في تشقق المينا وتلفها.

 

- اللعاب: يحتوي اللعاب على الكالسيوم الذي يقوي مينا الأسنان ويساعد على تفادي التسوس في أول مراحله بالإضافة الى إزالة البلاك عن الأسنان ومعادلة الاحماض التي قد تسبب بفقدان المينا. كما وأن التدخين وبعض الأدوية والقلق والتنفس عن طريق الفم كل هذا يسبب بانخفاض انتاج اللعاب ما يجعل مينا الأسنان أكثر عرضة للبكتيريا والأحماض والاخطار التي قد تصيبها.

 

اقرأوا المزيد حول مشاكل الاسنان:

تسوّس الاسنان

هل حشو الاسنان علاج له مخاطر؟

علاج عصب الاسنان... بين الطرق الطبيعية والطبية

‪ما رأيك ؟
من انوثة