ما هي الفروقات بين لقاح فايزر ومودرنا الأميركيين؟

ما هي الفروقات بين لقاح فايزر ومودرنا الأميركيين؟

ريتا عبدو

مع انتظار العالم كلّه، بفارغ الصبر، لقاحاً يخلّصهم من وباء كورونا المنتشر أكثر وأكثر في كلّ البلدان، أعلنت شركة فايزر الأميركيّة وشريكتها بيونتيك الألمانيّة، وكذلك الشركة الأميركيّة الثانية المنافسة مودرنا، عن نجاح اللقاحين في مواجهة والوقاية من وباء كورونا. لكن ما هي الفروقات بين لقاح فاينز ومودرنا؟ هذا ما سنكشفه في هذا الموضوع من موقع صحتي.

 

ما هو القاسم المشترك بين اللقاحين؟

يعتمد كلا اللقاحين على التقنية نفسها واسمها Messenger RNA التي لم تستخدم من قبل لتطوير أي لقاح للبشرة. وهذه التقنية تقوم على المادة الوراثية للفيروس (RNA – الحمض النووي الريبي)، حيث يُحقن الشخص بها بهدف مدّ الجسم بتعليمات لبناء المناعة ضدّ الفيروس.

وعلى عكس كلّ الأقاويل والشائعات التي تصدر حول هذين اللقاحين، فهما لا يغيّران أي تسلسل في الحمض النووي لجسم الانسان، بل يبنيان المناعة ضد كوفيد 19 فقط.

 

ما الفرق بين اللقاحين؟

- تنوّع المتطوّعين: أي أعداد المتطوّعين خلال التجارب السريريّة وتنوّعهم العرقي. وفي هذا الصدد، تفوّقت تجارب لقاح فايزر لناحية شموليّتها نطاقاً أوسع في التجارب فقد شارك فيها نحو 44 ألف شخص من العالم، أمّا لقاح مودرنا فحوالي 30 ألف متطوع محليّ من داخل الولايات المتّحدة فقط.

- الاختلاف في التخزين: يُخزّن لقاح مودرنا في 20 درجة تحت الصفر لمدّة ستّة أشهر. ويُعطى جرعتين، أربعة أسابيع تفصل بينهما. وهو يخزّن بدرجة حرارة من 2 إلى 8 درجات مئويّة على ثلاثين يوم وذلك بعد تجميده.

أمّا لقاح فايزر فيُخزّن على حرارة 75 درجة مئويّة تحت الصفر، فمن الممكن أن يكون ذلك عائقاً لإيصال اللّقاح إلى بعض المناطق البعيدة. لكن ما تقوم به الشركات هو تصنيع حاملات خاصة مبرّدة لهذا اللقاح، ويُعطى في جرعتين خلال مدّة 3 أسابيع، وتبدأ فعاليّته بعد 28 يوماً.

- الفرق في التكلفة: يبلغ سعر لقاح فايزر 19.5$ ما يعني 39$ للجرعتين، أمّا لقاح مودرنا فيبلغ سعره بين 32$ و37$، وأيضاً هناك حاجة لجرعتين منه. وذلك يجعل لقاح فايزر منتشراً أكثر في البلدان النامية والفقيرة كونه أقلّ كلفة.

 

يمكنكم حجز موعد لاستشارة طبيّة اونلاين مع أطباء أخصائيين لطرح كلّ أسئلتكم حول فيروس كورونا عبر موقع www.sohatidoc.com، واستخدموا الرمز الترويجيّ corona للحصول على استشارة مجانية.


لقراءة المزيد من المقالات عن فيروس كورونا اضغطوا على الروابط التالية:

اليكم إرشادات التعامل مع شخص مصاب بفيروس كورونا في بيتكم

ما هي الأعراض الأشدّ خطورة لفيروس كورونا؟

كم شهرٍ تستمرّ المناعة ضدّ فيروس كورونا بعد التعافي منه؟

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟