ما هي حمى الضنك وكيف يتمّ علاجها؟

ما هي حمى الضنك وكيف يتمّ علاجها؟

حمى الضنك بحسب تعريف منظمة الصحة العالمية هي عدوى فيروسية تنتقل إلى الإنسان عن طريق لدغة بعوضة أنثى من جنس الزاعجة مصابة بالعدوى. ويتفرّع فيروس حمى الضنك إلى أربعة أنماط مصلية DEN 1 وDEN 2 وDEN 3 و DEN 4. ولكن ما هي أعراض هذه الحمى؟ وما هو علاجها؟

 

تحذيرات من حمى الضنك في مونديال البرازيل

 

الأعراض والعلاج

 

تظهر أعراض حمى الضنك خلال فترة تراوح بين 3 أيام و14 يوماً (من 4 إلى 7 أيام في المتوسط) عقب اللدغة المُعدية. والجدير بالذكر أنّ حمى الضنك مرض يشبه الإنفلونزا ويصيب الرضّع وصغار الأطفال والبالغين.

لكن لا يوجد علاج محدّد ضدّ حمى الضنك. أمّا حمى الضنك الوخيمة فهي من مضاعفات المرض التي قد تؤدي إلى الوفاة، غير أنّه يمكن غالباً، إنقاذ أرواح المصابين بها بتشخيص المرض في مراحل مبكّرة وتدبير العلاج بالعناية اللازمة من قبل الأطباء والممرضين.

 

حمى الشيكونغونيا... الخطر الجديد

 

وينوء إقليما جنوب شرق آسيا وغرب المحيط الهادئ بأكثر من 70% من عبء حمى الضنك. وسُجّلت، في الأعوام الأخيرة، زيادة سريعة في نسبة وقوع المرض ووخامته في منطقة أمريكا اللاتينية والبحر الكاريبي. وسجّل إقليما أفريقيا وشرق المتوسط كذلك عدداً أكبر من فاشيات المرض في السنوات العشر الأخيرة. وقد ساهم كل من التوسّع العمراني والحركة السريعة للأشخاص والسلع والظروف المناخية المناسبة ونقص العاملين المدرّبين في استفحال حمى الضنك على الصعيد العالمي.

 

لا شفاء من حمى البحر المتوسّط

‪ما رأيك ؟