ما هي سبل علاج عسر الهضم المزمن؟

ما هي سبل علاج عسر الهضم المزمن؟

يؤدي الإفراط في الأكل والشرب إلى عسر الهضم وهو معاناة في الصدر والبطن، وقد يكون الألم حاداً أو فاتراً أو شعوراً بالامتلاء، ويمكن التخفيف منه بالتجشؤ أو بإخراج الغازات من فتحة الشرج. وفي بعض الأحيان يحدث إحساساً محرقاً ومؤلماً يسمى الحرقان يمتد من المعدة نحو العنق والفم بعد الأكل. ونعرض عليكم في مقال اليوم من صحّتي كيفيّة علاج عسر الهضم علماً أن العلاج ينقسم إلى ٣ أقسام: العلاج بالمكملات الكيماوية، بالأعشاب وبالمكملات الغذائية لذلك من المفيد متابعتنا لمعرفة التفاصيل.

 

نصائح اساسية لتجنب عسر الهضم في رمضان

 

أولاً: العلاج بالمواد الكيماوية

 

لا ينصح الأطباء باللجوء إليها إلا عند زيادة الحموضة زيادة كبيرة، أو تعرض الشخص للإصابة بالقرحة اليسينية.

 

ثانياً: العلاج بالأدوية العشبية

 

يوجد عدد كبير من الأدوية العشبية التي تستخدم لعلاج سوء الهضم وهنا سنورد أهمها وهي:

 

- اليانسون  وهو نبات صغير تستخدم بذوره لطرد الغازات والمغص، وتؤخذ إما مضغاً أو سفاً، أو يؤخذ ملء ملعقة أكل على ملء كوب ماء مغلي وتترك لمدة 15 دقيقة ثم يشرب الكوب بما فيه بمعدل ثلاث مرّات يومياً.

- النعناع البري، ويستخدم كطارد للأرياح وعسر الهضم وهو مفيد في علاج السعال وطرد البلغم وكذلك الزكام. يؤخذ منه ملء ملعقة صغيرة على ملء كوب ماء مغلي ويترك لمدة عشر دقائق ثم يصفى ويشرب بمعدل ثلاث مرات في اليوم. لكن يجب عدم استخدامه للمرأة الحامل والأطفال.

- الزنجبيل، ويستخدم مغلي الزنجبيل المحلى بالعسل لعلاج حالات البرد والسعال وطرد الأرياح وتسكين المغص. تستعمل كبسولات الزنجبيل التي تباع في محلات الأغذية الصحية بمعدل كبسولتين ضد الغثيان قبل السفر في الرحلات البحرية أو الجوية للذين يعانون من دوار البحر أو القيء في الطائرة. كما يستخدم بمعدل كبسولة واحدة كحد أقصى لعلاج داء الصباح لدى المرأة الحامل.

ويجب عدم استخدامه من قبل الأشخاص المصابين بمرض المرارة، وعدم استخدام جرعات كبيرة في حالات مرض السكر. كما يجب عدم استخدامه مع أمراض القلب إذ يسبب الخفقان في حالات الجرعة الزائدة. ويتداخل الزنجبيل مع أمراض الضغط المرتفع والمنخفض والجرعات الزائدة منه تسبب عدم انضباط الضغط.

- البقدونس ويستخدم لإزالة عسر الهضم إذ تؤكل منه عدة أغصان طازجة بعد غسلها جيداً أو يؤخذ ملء ملعقة صغيرة من مجروش النبات الجاف وتضاف إلى ملء كوب ماء مغلي وتترك لمدة ١٠ دقائق ثم يصفى ويشرب بمعدل ثلاث مرات في اليوم.

 

كيف يمكن ان تنظّموا عملية الهضم؟

 

ثالثاً: العلاج بالمكملات الغذائية

 

- الثوم: يؤخذ بمعدل كبسولتين مع كل وجبة إذ يقوم بالقضاء على البكتريا غير المرغوبة في الأمعاء ويساعد على هضم جيد.

- الفيتامين ب المركب: يؤخذ بمعدل ١٠٠ مللغرام ثلاث مرات يومياً مع الأكل ويعتبر ضرورياً لهضم جيد.

- حبيبات الليسيثين أو كبسولات الليسيثين: تؤخذ حبيبات الليسيثين بمعدل ملء ملعقة أكل ثلاث مرات يومياً قبل الأكل أو ١٢٠٠ مللغرام من كبسولات الليسيثين ثلاث مرات يومياً قبل الأكل. يقوم الليسيثين على استحلاب الدهون ما يساعد على تكسيرها وبالتالي سهولة هضمها.

- الأسيدوفيلس: يؤخذ ملعقة قبل الأكل بنصف ساعة بمعدل ثلاث مرات في اليوم وهي ضرورية للهضم.

 

علاجات طبيعية لعسر الهضم

‪ما رأيك ؟
من انوثة
‪من لوليا