ما هي طرق تكاثر فيروس كورونا؟

ما هي طرق تكاثر فيروس كورونا؟

يستمرّ فيروس كورونا المستجدّ في الانتشار في جميع أنحاء العالم، ممّا دفع بالحكومات إلى تكثيف جهودها لاحتواء انتشار المرض الذي يسببه. فعلى الرغم من بدء بعض البلدان في التخفيف من إجراءات الإغلاق التام والحجر المنزلي، إلّا ان حقيقة تكاثر الفيروس لم تتغيّر، ويجب دائماً اتخاذ الإجراءات الوقائية اللازمة.

 

فيروس كورونا كيف يتكاثر؟

ينتشر الفيروس التاجي، المعروف باسم COVID-19 ، من شخص لآخر على مسافة قريبة جداً، على غرار أمراض الجهاز التنفسي الأخرى، مثل الأنفلونزا. تتناثر قطرات من سوائل الجسم، مثل اللعاب أو المخاط، من شخص مصاب في الهواء أو على الأسطح عن طريق السعال أو العطس.

يمكن أن تلامس هذه القطرات مباشرة الآخرين أو يمكن أن تصيب أولئك الذين يلتقطونها عن طريق لمس الأسطح المصابة ثم وجههم. وفقًا للعلماء، يمكن للقطرات المنبثقة من السعال والعطس الإنتقال عدة أمتار والبقاء معلقة في الهواء لمدة تصل إلى 10 دقائق.

من غير المعروف حتى الآن مدة بقاء الفيروس خارج الجسم، ولكن في الفيروسات الأخرى، يتراوح بين بضع ساعات إلى شهور. كما وتتراوح فترة حضانة الفيروس التاجي، وهي الفترة الزمنية قبل ظهور الأعراض، بين يوم واحد و 14 يوماً.

 

كيف يمكن الوقاية من فيروس كورونا؟

أفضل طريقة للوقاية من المرض هي تجنب التعرض لهذا الفيروس. يمكنكم اتخاذ خطوات لإبطاء تكاثر فيروس كورونا المستجدّ من خلال:

- الحافظ على مسافة آمنة من الآخرين خصوصاً في الماكن العامة (حوالي مترين) هذا مهم جدا في منع انتشار وتكاثر فيروس كورونا.

- إحرصوا على غسل يديكم جيّداً بالماء والصابون لمدة 30 ثانية. إذا لم يتوفر الماء والصابون، استخدموا معقم لليدين يحتوي على 60٪ كحول على الأقل.

- قوموا بتنظيف وتطهير الأسطح التي يتم لمسها بشكل متكرر بشكل روتيني.

- قوموا بتغطية فمكم وأنفكم بقطعة قماش أو بالكمامة خصوصاً عند الخروج من المنزل.

 

يمكنكم حجز موعد لاستشارة طبيّة اونلاين مع أطباء أخصائيين لطرح كلّ أسئلتكم حول فيروس كورونا عبر موقع  www.sohatidoc.com، واستخدموا الرمز الترويجيّ corona للحصول على استشارة مجانية.

 

 لقراءة المزيد عن فيروس كورونا إضغطوا على الروابط التالية:

 

 

‪ما رأيك ؟
من انوثة