ما هي فوائد تمارين حمل الأوزان للمرأة؟

ما هي فوائد تمارين حمل الأوزان للمرأة؟

لحمل الأوزان فوائد كثيرة ليس فقط عند الرجل بل عند المراة أيضاً، وتعرف رياضة حمل الأوزان بالبناء العضلي، ولكن ما هي فوائد هذه التمارين بالنسبة للمرأة؟.

 

ما هي فوائد المشي للمرأة الحامل؟

 

تعزيز القوة البدنية وتحسين الأداء الرياضي

 

إنماء القوة البدنية تجعلك أقل اعتماداً على الآخرين وتسهل عليكِ إنجاز الكثير من الأمور وحدك كتسهيل عملية حمل الأوزان، والأمتعة الثقيلة، وزيادة الثقة والقدرة على الدفاع عن نفسك عند التعرض لأي خطر خارجي قد يواجهك. وقد أظهرت بعض الدراسات أن المواظبة على ممارسة تمارين البناء العضلي تُكسب المرأة قوة بدنيّة بما لايقل عن 30% أكثر من قوّتها الطبيعية.

 

تحسين عملية التمثيل الغذائي وحرق الدهون 

 

إن المرأة التي  تواظب على ممارسة تمارين البناء العضلي من يومين إلى ٣ أيام أسبوعياً ولمدة شهرين سوف تكتسب ما يقارب ٢ باوند (٩٠٠ غرام تقريباً) عضل صحي وليس ضخامة وسوف تفقد ما لايقل عن ٣.٥ باوند أي ما يعادل (١.٥٨ كلغ) من الدهون، ويظهر لديها تحسّن طفيف في عملية الأيض (عملية التمثيل الغذائي) وحرق السعرات الحراريّة إذ يزيد معدّل الحرق لكل باوند عضلي مكتسب بمقدار لا يقلّ عن ٣٠ سعرة حرارية.

 

رياضة التزلج الافضل في الشتاء

 

تقوية العظام

 

بيّنت البحوث أن تمارين البناء العضلي التي تتضمن حمل الأوزان يمكن أن تزيد من كثافة العناصر و المعادن في العظام  وبالأخص في العمود الفقاري بنسبة ١٣% في ستة أشهر وأيضاً الإفادة القصوى من الكالسيوم المحتوى في الغذاء المزود للجسم والذي بدوره يقلل من فرصة التعرض لهشاشة العظام.   

 

الوقاية من الإصابات 

 

تمارين البناء العضلي لا تقوّي ولا تنمي من حجم العضلة فحسب بل إنها تزيد أيضا من عملية بناء الأنسجة الضامة واستقرارها وتواصلها ببعضها وهذا يساعد على الوقاية من الإصابات كما أوضحت بعض الدراسات التي أجراها المعهد الأمريكي  للطب الرياضي. إن تقوية عضلات الظهر السفلية بأداء تمارين الرفعة الميتة والقرفصاء قد حقق نجاحاً كبيراً مقداره ٨٠% في التقليل من آلام الظهر وإصاباته كما أن تمارين البناء العضلي باستعمال الأوزان تخفف من آلام المفاصل وتقويها وتقلل من فرص إصابتها. 

 

الإكثار من الرياضة لا يعني مضاعفة إيجابياتها!

 

التقليل من خطرالإصابة بأمراض القلب والسكر 

 

إن تمارين البناء العضلي بحمل الوزن تحسّن وتنظم عمل الكوليسترول النافع في الدم  وعمل الأوعية الدموية وتحسن من الأداء الوظيفي لعضلة القلب وصحته. بالإضافة إلى ذلك إن حمل الأوزان يمكن أن يحسّن وينظم طريقة تعامل وتفاعل الجسم مع السكر الأمر الذي قد يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري، إذ إن تدريبات البناء العضلي باستخدام الأوزان تزيد من نسبة الغلوكوز ٢٣% أكثر بعد ٤ أشهر من المواظبة على التدريبات.

‪ما رأيك ؟