ما هي متلازمة القلب المنكسر؟

ما هي متلازمة القلب المنكسر؟

عندما يتعرّض الانسان الى حادث أليم أو موقف محزن، يعبَر عن حالته من خلال عبارة "قلبي منكسر"، وهو تعبير مجازي لوصف الوضع الصعب. الا أن متلازمة القلب المنكسر هي مرض حقيقي ينتج عن المواقف السلبية التي يتعرض لها الانسان كالتوتر والعواطف الشديدة وفي بعض الحالات يتعرض الشخص لمتلازمة القلب المنكسر نتيجة اجراء جراحة خطيرة أو التعرض لمرض جسدي خطير. تعرفوا في هذا الموضوع من موقع صحتي على الأسباب الأخرى وراء متلازمة القلب المنكسر والأعراض التي تنتج عنها.

ما هي الأسباب وراء متلازمة القلب المنكسر؟

متلازمة القلب المنكسر هي عبارة عن ألم مفاجئ في الصدر وهو ناتج عن تضخم في جزء من القلب وعجز عن ضخ الدم، وغالباً ما تتحسن حالة الشخص المصاب في غضون أيام أو أسابيع.

من الناحية الطبية، لم يُكتشف السبب الدقيق وراء هذه الحالة، لكن يُعتقد أن زيادة هرمونات الاجهاد كهرمون الأدرينالين تسبب ضرراً مؤقتاً للقلب، كما أن التضيق المؤقت الذي يحصل في شرايين القلب يُسبب أيضاً متلازمة القلب المنكسر. من جهة أخري ممكن تناول بعض الأدوية التي تزيد من هرمون التوتر أن تكون مسبب لمتلازمة القلب المنكسر. ويُصاب الانسان بهذا المرض عندما يتعرض لحادث أليم جسدي أو نفسي وهي كالتالي:

- عند وفاة شخص قريب.

- التحدث أمام جمهور كبير والشعور بتوتر شديد.

- التعرض لتغير حاد في نمط الحياة، كخسارة وظيفة أو صعوبات مالية.

- التعرّض لتشخيص طبي خطير.

- التعرض للانفصال أو الطلاق.

ما هي الأعراض التي يشعر بها المُصاب بمتلازمة القلب المنكسر؟

تُعتبر أعراض متلازمة القلب المنكسر متشابهة جداً لأعراض النوبة القلبية دون التعرض لانسداد الشرايين القلبية، والأكثر شيوعاً بينها هي ألم الصدر وضيق النفس. ويمكن أن تحدث اضطرابات في ضربات القلب كما ممكن أن يتعرض المصاب الى صدمة قلبية وفي هذه الحالة يعجز القلب عن ضخ كمية الدم التي يحتاجها الجسم وفي هذه الحالة يجب المعالجة فوراً لأنها ممكن أن تكون قاتلة.

للوقاية من متلازمة القلب المنكسر، يجب الحد من الضغوطات الجسدية والعاطفية التي تزيد من هرمونات الأدرينالين والتوتر التي تثير الاضطرابات.

اطرحوا اسئلتكم حول الأعراض التي تلاحظونها او الأمراض التي تعانون منها على أخصائيين عبر استشارة أونلاين من خلال الدخول الى www.sohatidoc.com  وحجز الموعد المناسب لكم مع الطبيب الذي تختارونه.

لقراءة المزيد عن أمراض القلب اضغطوا على الروابط التالية:

متلازمة القلب المكسور سببها نفسي... لكن اعراضها جسدية بامتياز!

هل يؤثر فيروس كورونا على مرضى القلب أكثر من غيرهم؟

إحذروا إضطرابات النوم التي تعرّضكم لمشاكل القلب الخطيرة!
 

‪ما رأيك ؟