متلازمة القلب المكسور سببها نفسي... لكن اعراضها جسدية بامتياز!

متلازمة القلب المكسور سببها نفسي... لكن اعراضها جسدية بامتياز!

ريتا عبدو

لطالما يرتبط القلب بالمشاعر والأحاسيس الداخليّة للإنسان، فالأمور التي تحزنكم تشعركم أنً قلبكم مكسور أو حزين وذلك بالمعنى المجازي. لكن هل تعلمون أنّ متلازمة القلب المكسور هي حالة صحيّة مرضيّة بالمعنى الحقيقي؟ تعرّفوا أكثر على هذه المشكلة الصحيّة في هذا المقال من موقع صحتي.

 

ما هي متلازمة القلب المكسور؟

هي حالة مُؤقَّتة يصاب بها القلب جرّاء التعرّض للتوتُر والمشاعر المضطربة. قد تحدث هذه الحالة بسبب مرض جسدي أو جراحة خطيرة. وبالتالي، يشعر المرضىى المصابون بحالة القلب المكسور بألم فجائيّ في منطقة الصدر وكأنّهم يتعرّضون لنوبة قلبيّة، وكذلك يضيق نفسهم. هذه المتلازمة تؤثّر على جزء معيّن من عضلة القلب فتتعطّل فيها وظيفة ضخّ الدم الطبيعيّة التي يقوم بها القلب بشكل مؤقّت.

 

ما هي أسباب التعرّض لمتلازمة القلب المكسور؟

لا يزال السبب غير واضح، فمن الممكن أن تكون زيادة هرمون الإجهاد، كالأدرينالين، سبباً لهذه الحالة. ويُعتقد أنّ تضيّق الشرايين الكبيرة أو الصغيرة في القلب، ممكن أن تكون السبب أيضاً. كذلك عوامل إجهاد الجسد بسبب نوبات الرّبو أو جرّاء عدوى فيروس كورونا، أو مثلاً كسر في العظام. لكن في أغلب الأحيان تحصا متلازمة القلب المكسور بعد التعرّض لصدمة عاطفيّة قاسية كالحالات التالية:

- وفاة إنسان قريب وعزيز على المريض

- تشخيص طبي لمرض مخيف يصيب المريض

- خسارة أو ربح أموال كثيرو بشكل مفاجئ

- الانخراط في مشاكل حادة ولو كانت كلاميّة فقط

- احتفالات مفاجئة

- إلقاء كلمة أمام جمهور

- خسران الوظيفة أو صعوبات مالّية

- حصول طلاق

 

هل من علاج؟

لا علاج معيّن أو موحّد لمتلازمة القلب المكسور. فيتمّ علاجها كعلاج النوبة القلبيّة. من الممكن أن يصف الطبيب أدوية للقلب خلال التواجد في المستشفى، للتقليل من عبء العمل على القلب أثناء التعافي، ولمنع حدوث نوبات إضافيّة.

 

اطرحوا اسئلتكم حول الأعراض التي تلاحظونها او الأمراض التي تعانون منها على أخصائيين عبر ٳستشارة أونلاين من خلال الدخول الى www.sohatidoc.com  وحجز الموعد المناسب لكم مع الطبيب الذي تختارونه.

 

لقراءة مزيد من المقالات عن الصحة اضغطوا على الروابط التالية:

هل صداع الجوع يدعو للقلق؟

كيف يمكن أن تفرّقوا بين اعراض فيروس كورونا ونزلات البرد؟

ما الذي يسبّب الرؤية الضبابية للعين؟

‪ما رأيك ؟