ما هي مشاكل فرط المثانة؟

ما هي مشاكل فرط المثانة؟

المثانة هي حاوية تتسع ما بين 300 الى 400 ملل من البول وعند الامتلاء تعطي الاشارة للتبول هذه العلامة تدل على أن المثانة تعمل بطريقة صحيحة .أما مشكلة فرط نشاط المثانة هي من أمراض الجهاز البولي وتنتشر هذه المشكلة عند النساء أكثر من الرجال وتحدث غالباً تنيجة خلل في التخزين فتسبب رغبة مفاجئة وملحة للتبول أو يحدث خروج البول بطريقة لا ارادية. ويعاني من هذه المشكلة نحو 30 بالمئة من الاشخاص.

 

اعراض فرط المثانة

 

- تسرب البول بشكل مفاجىء ولا ارادي ويظهر بعد الشعور بالحاجة الى التبول

- التبول بشكل ارادي وبوتيرة تزيد عن ثماني مرات في اليوم الواحد

- بالاضافة الى ما ذكر الحاجة الى التبول أكثر من مرتين خلال الليل

 

أسباب فرط نشاط المثانة

 

تنتج الكلى سائل البول ويتم تحويله الى المثانة عن طريق الحالب والمثانة جهاز عضلي يجمع البول بداخله ويفرزه من خلال مجرى البول، وعندما تمتلىء المثانة لثلث قدرتها هنا يعطي الجهاز العصبي اشارة للدماغ الى الحاجة الضرورية الى الافراغ وكلما زاد امتلاء المثانة تزداد قوة هذه الاشارة ويتم التفريغ عن طريقة الاسترخاء في عضلات الحوض وعنق المثانة أما التقلص اللارادي للمثانة فيؤدي للافراغ.

 

عادة كبار السن والنساء يعانون فرط نشاط المثانة أما الاشخاص الاصغر سناً يتعرضون ايضاً وفي بعض الاحيان الى هذه المشكلة بالاضافة الى ذلك فان هذه المشكلة تسبب الكثير من الاحراج. بعض العلاجات الطبية وعلاجات الاعشاب تساعد في بعض الاحيان على مقاومة هذه المشكلة.

 

وفي بعض الاحيان تكون هذه المشكلة نتيجة اثار جانبية لبعض الادوية لذلك يجب الاتصال بالطبيب لحل هذه المشكلة أما في احيان اخرى تكون نتيجة ضعف في العضلات في فترة بعد الجراحة وهنا يجب اعتماد التمارين الرياضية الخفيفة للحوض. زد على ذلك فان الاكثار من شرب المياه يساعد ايضاً على حل مشكلة فرط نشاط المثانة.

 

اليكم المزيد من المعلومات عن موضوع البول من خلال الروابط التالية: 

 

حرقان البول قد يؤذي الكليتين فلا تهملوه!

دلالات الإكثار من التبول

ما يجب ان تعرفيه عن التهاب البول عند الاطفال

‪ما رأيك ؟
من انوثة