متى يجب على مريض السكري البدء بعلاج الأنسولين؟

متى يجب على مريض السكري البدء بعلاج الأنسولين؟

مرض السكري هو من الامراض المزمنة الشائعة جداً بين النساء والرجال، والكبار والصغار، ولكن يمكن أن يصيب هذا المرض الاشخاص بدرجات متفاوتة ومستويات مختلفة، لذا فإن علاج كل منها يكون مختلفاً. واليوم نكتشف من خلال موقع صحتي متى يبدأ مريض السكري العلاج بالانسولين. 

 

متى يلجأ مريض السكري الى الانسولين كعلاج له؟

 

يختلف موعد استعمال الانسولين لعلاج السكري تبعاً للمستوى الذي يعانيه المريض، وهنا يمكن تمييز استعماله في حالات عدة: 

 

- في حال كان المريض يعاني من النوع الأول من السكري، فإن العلاج بالأنسولين هو الخيار الوحيد، حيث يعتبر هذا النوع خطراً جداً وهو الاعلى في مستويات السكري كلها. لذا فإن الانسولين يتم وصفه لمريض هذا النوع من السكري ويستمر في تناوله مدى الحياة. 

 

- في حال كان المريض يعاني من النوع الثاني من السكري، فإن البداية تكون من خلال العلاج بالاقراص التي تساعد على التخفيف من ارتفاع السكر في الدم، ومع تطور الحالة يتم الانتقال الى الانسولين، عندما تتوقف الاقراص عن تقديم النتيجة المرجوة للمريض.

 

متى يتم اللجوء الى الانسولين لدى مريض النوع الثاني من السكري؟

 

هناك بعض الحالات الصحية المرضية التي تفرض على الطبيب وصف الانسولين لمريض السكري من النوع الثاني، وهي على الشكل التالي: 

 

- يقدّم الطبيب العلاج بالانسولين لمريض النوع الثاني من السكري عندما يعاني هذا الاخير من خلل في وظيفة البنكرياس أو فشل في مهامه، إذ إن هذا العضو الداخلي في الجسم هو المسؤول عن إفراز الانسولين الكفيل بالحد من ارتفاع السكر في الدم. لذا فإن اي خلل يمكن أن يصيب هذا العضو، يدفع الطبيب الى اختيار العلاج بالانسولين لتعويض النقص في هذه المادة.

 

- كما أن تعرّض مريض النوع الثاني من السكري لمضاعفات حادة للسكر في الدم هي من الحالات التي تستدعي اللجوء الى العلاج بالانسولين للتخلص من مخاطرها والتخفيف من ارتفاع هذا المستوى من السكر. إذ غن اهمالها يمكن أن يؤدي الى الكثير من المخاطر الصحية على غرار الغيبوبة الكيتونية. 

 

- ايضاً يتم اللجوء الى العلاج بالانسولين للسكري لدى المرأة الحامل التي تعاني من هذا المرض المزمن، أو في حالة سكري الجمل، إذ إنه يمنع عليها تناول الاقراص نتيجة آثارها السلبية على الحمل، لذا فإن الانسولين هو الخيار الامثل. 

 

لمعرفة المزيد حول السكري، اليكم هذه الروابط:

 

هل يعالج البروكولي مرض السكري؟

الى مرضى السكري... إحذروا مشاكل العين التي تصيبكم!

هذه العلامات تكشف لكم الاصابة بداء السكري النوع الاول!

‪ما رأيك ؟
من انوثة
‪من لوليا