الى مرضى السكري... إحذروا مشاكل العين التي قد تصيبكم!

الى مرضى السكري... إحذروا مشاكل العين التي قد تصيبكم!

داء السكري هو مرض يصيب جسم الإنسان بشكل عام ما يجعله غير قادر على استخدام أو اختزان السكر، وإن هذه الحالة تؤدي الى ظهور العديد من الأعراض كالإحساس بالعطش وإزدياد إدرار البول. وإن مضاعفات السكري لا تقتصر على منطقة محددة من أعضاء الفرد حيث أنه يؤثر على الأوعية الدموية والأعصاب بكافة أنحاء الجسم وخاصة العين.

 

كيف يؤثر مرض السكري على العين؟

 

- يؤثر مرض السكري على العين بأكملها نتيجة عدم إنضباط نسبة السكر في الدم، وهذه الحالة تصيب المرضى الذين لا يتهمون بمتابعة السكر بطريقة دورية للحفاظ على كميات معتدلة منه في الجسم.

- من أشهر مضاعفات مرض السكر وتأثيره على العين ظهور المياه البيضاء في سن مبكرة، أي منذ العشرينات والثلاثينات، مع العلم أن المياه البيضاء عادة ما تظهر بعد سن الـ 50.

- إن مضاعفات مرض السكر تمتد الى ظهور إرتشاحات ونزيف بشبكية العين والجسم الزجاجي، وهو السائل الشفاف الذي يملأ تجويف العين.

- في حالات المرض المتقدمة تظهر أوعية دموية غير طبيعية على سطح الشبكية، وحول العصب البصري، ومن خصائص هذه الأوعية الدموية أنها ضعيفة جداً وقد تؤدي الى نزيف حاد ومتكرر في العين، ما يؤدي إلى إصابة المريض بإنعدام الرؤية.

 

كيف يمكن تفادي مضاعفات مرض السكري على العين؟

 

- على مريض السكري المواظبة على المتابعة الدورية لدى طبيب العيون لفحص قاع العين.

- في حالات النزيف الشديد، تصبح جراحة الشبكية والجسم الزجاجي هي الحل الأمثل والوحيد لتفادي مواجهة أي تلف والتي قد تؤدي إلى نتائج غير مضمونة للجراحة في حال حدوثها.

- من الممكن حقن أدوية داخل الجسم الزجاجي، ما يساعد على تقليل فرص حدوث النزيف والارتشاحات التي تنتج عن مرض السكر، مع الإشارة الى أن الحقن قد يتم أكثر من مرة بهدف تفادي مضاعفات النزيف المتكرر داخل العين.

- من المهم تخفيف الوزن وممارسة التمارين الرياضية المناسبة، مع ضرورة تجنب التدخين والكحول.

 

إليكم المزيد من موقع صحتي عن أعراض مرض السكري:

 

إتبعوا هذه النصائح للوقاية من مضاعفات السكري

السكري يسبّب فقداناً كبيراً في الوزن... وهذه هي الأسباب

تأثير الجوافة على مرضى السكري مدهشٌ فعلاً!

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟