متى يهاجم جهاز المناعة خلايا الجسم ويدمرها؟

متى يهاجم جهاز المناعة خلايا الجسم ويدمرها؟

تؤكد الدراسات الطبية بأن اضطرابات الجهاز المناعي تسبب نشاطًا منخفضًا جدا أو نشاطا زائدا لجهاز المناعة في جسم الانسان. في حالات فرط نشاط الجهاز المناعي، يهاجم الجسم أنسجته ويدمرها. موقع صحتي يذكر أبرز أمراض المناعة الذاتية.

تقلل أمراض نقص المناعة من قدرة الجسم على محاربة الغزاة، مما يسبب التعرض للعدوى. وفي استجابة لمحفز غير معروف، وفي حالات معينة، قد يبدأ الجهاز المناعي في إنتاج أجسام مضادة تهاجم أنسجة الجسم بدلًا من محاربة العدوى. وبذلك يركز علاج أمراض المناعة الذاتية بشكل عام على تقليل نشاط الجهاز المناعي.

من أمثلة أمراض المناعة الذاتية:


- التهاب المفصل الروماتويدي.

ينتج الجهاز المناعي أجسامًا مضادة تلتصق ببطانات المفاصل. ثم تهاجم خلايا الجهاز المناعي المفاصل مسببة الالتهاب والتورم والألم. إذا لم يتم علاج الأمر، فإن التهاب المفاصل الروماتويدي يسبب تدريجيًا تلفًا دائمًا في المفاصل. يمكن أن تشمل علاجات التهاب المفاصل الروماتويدي العديد من الأدوية عن طريق الفم أو الحقن التي تقلل من فرط نشاط الجهاز المناعي.

 

- الذئبة الحمامية الجهازية.

يتعرض الأشخاص المصابون بالذئبة إلى أجسام مضادة للمناعة الذاتية يمكن أن تلتصق بالأنسجة في جميع أنحاء الجسم. تتأثر المفاصل والرئتين وخلايا الدم والأعصاب والكلى بشكل شائع في مرض الذئبة. غالبًا ما يتطلب العلاج بريدنيزون عن طريق الفم يوميًا، وهو الستيرويد الذي يقلل من وظائف الجهاز المناعي.

 

- مرض التهاب الأمعاء  (IBD).

يهاجم الجهاز المناعي بطانة الأمعاء مسبباً نوبات من الإسهال ونزيف المستقيم وحركات الأمعاء العاجلة وآلام البطن والحمى وفقدان الوزن. التهاب القولون التقرحي ومرض كرون هما الشكلان الرئيسيان لمرض التهاب الأمعاء. يمكن للأدوية المثبطة للمناعة عن طريق الفم والحقن أن تعالج مرض التهاب الأمعاء.

 

- التصلب اللويحي  (MS).

يهاجم الجهاز المناعي الخلايا العصبية مما يسبب أعراضًا يمكن أن تشمل الألم، والعمى، والضعف، وضعف التنسيق، وتشنجات العضلات. يمكن استخدام الأدوية المختلفة التي تحبط عزيمة جهاز المناعة، لعلاج التصلب المتعدد.

 

- داء السكري من النوع الأول.

تهاجم الأجسام المضادة للجهاز المناعي الخلايا المنتجة للأنسولين في البنكرياس وتدمرها. عند التشخيص، يحتاج الأشخاص المصابون بداء السكري من النوع الأول إلى حقن الأنسولين للبقاء على قيد الحياة.

 

لقراءة المزيد عن المخاطر الصحية:

أسباب السعال الجاف في فصل الصيف... احذروا منها!

متلازمة كاواساكي قد تصيب أطفالكم الصغار... بلّغوا فوراً عن اعراضها!

لماذا يزداد التسمّم الغذائي في الصيف؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة