نصائح من د. اشرف علام لحماية نفسك من فيروس الكورونا

نصائح من د. اشرف علام لحماية نفسك من فيروس الكورونا

هل تتجنب الناس في محيطك الذين يعانون من السعال، البرد، والأنفلونزا؟ هل تتردد عند قرع أو فتح الباب؟ ربما لا تفعل أياً من ذلك لا بل تعتبر انّ مناعتك ستحميك من الامراض، الا انّك يمكن ان تكون انت ايضاً ضحية للفيروس المعروف بالكورونا.

 

إجراءات إحترازية لوقف إنتشار فيروس كورونا

 

نصائح اساسية للوقاية

 

يبقى المتخصصون  في جميع أنحاء العالم في حذر دائم للبحث عن أعراض الفيروس لمنعه من الانتشار. وبما أنه لا يوجد لقاح متوفر أو علاج محدد له، فإن أفضل طريقة لحماية نفسك هي الحفاظ على النظافة الشخصية. وقد منحنا الدكتور أشرف علام، نائب الرئيس الإقليمي لشركة منديفارماMundipharma  في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا بعض النصائح لحماية أنفسنا من فيروسات عديدة وأيضاً التهابات فيروس كورونا المسبب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية:

 

١- غسل اليدين بشكل متكرر: أغسل يديك بشكل متكرر بالصابون المطهر والماء. هذا مهم بشكل خاص في المراحيض العامة، عند السفر، في المستشفى أو في المطاعم.

 

٢-  تجنب لمس وجهك: تجنب لمس وجهك بيدك لمنع انتشار الفيروس بعد ملامسة الأسطح القذرة

 

فيروس كورونا يصل الى الأردن... وبارقة أمل بشأن لقاح جديد

 

٣-  طبق قواعد النظافة السليمة في المنزل وفي الأماكن العامة: استخدم منديلا عندما تعطس أو تسعل استخدم منديلا لتغطية الأنف أو الفم. تخلص من المنديل على الفور.

 

٤- ارتداء قناع جراحي: قم بارتداء قناعا جراحيا عند زيارة المصابين بالمرض.

 

٥- طهر الأشياء الموجودة في الأماكن العامة: عند السفر، إحمل مناديلا مطهرة لتطهير محيطك (فوق حجرة الحقيبة، حزام الأمان، شاشة الترفيه، الضوابط على متن الطائرة، الطاولة).

 

٦- راجع الطبيب: إذا كنت على اتصال وثيق مع شخص مصاب بالمرض وأصبت بالحمى، راجع الطبيب على الفور. إحفظ أن الأعراض الأولية لفيروس كورونا المسبب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية مماثلة لنزلات البرد – الحمى، السعال وضيق في التنفس. مع تقدم المرض، قد يصاب المرضى بالالتهاب الرئوي أو الفشل الكلوي.

 

إرتفاع عدد حالات الوفيات من فيروس كورونا

 

٧-  تقوية الجهاز المناعي عن طريق اختيار غذاء ومشروبات صحية: استبدل المشروبات المضرة بالمناعة مثل الكحول، المشروبات الغازية (العادية والدايت)، ومشروبات الطاقة بالكثير من المياه العذبة، النقية. يمكن لنظام مناعة قوي أن يحميك ضد الكثير من الأمراض الشائعة.

‪ما رأيك ؟