نقص اليود في الجسم يؤدي إلى أعراض خطيرة

نقص اليود في الجسم يؤدي إلى أعراض خطيرة!

روبير الجميّل

اليود عنصر كيميائي يحتاجه الجسم بشكل ضروري ولكنه لا يستطيع صنعه. وبما أن نسب اليود قليلة جدا في الطعام، يمكن تأمينه من خلال الطعام المعالج الذي يحتوي عادة على المزيد من اليود بسبب إضافة الملح المعالج. موقع صحتي يبحث في اهمية اليود لجسم الانسان.

تحتاج الغدة الدرقية إلى اليود لإنتاج الهرمونات، إذا لم يكن لدى الغدة الدرقية ما يكفي من اليود لأداء وظيفتها، فإن أنظمة الجسم تجعلها تعمل بجهد أكبر. يمكن أن يتسبب هذا في تضخم الغدة الدرقية، مما يسبب تورم الرقبة.

تساعد الغدة الدرقية في التحكم في النمو وإصلاح الخلايا التالفة ودعم التمثيل الغذائي الصحي. لسوء الحظ، ما يصل إلى ثلث الناس في جميع أنحاء العالم معرضون لخطر الإصابة بنقص اليود.

 

أعراض نقص اليود في الجسم

الأشخاص الأكثر عرضة للخطر هم: النساء الحوامل، الأشخاص الذين يعيشون في البلدان التي يوجد فيها القليل من اليود في التربة، الأشخاص الذين لا يستخدمون الملح المعالج باليود، والأشخاص الذين يتبعون نظامًا غذائيًا نباتيًا.

ومن أبرز الاعراض الظاهرة لنقص اليود: تورم الرقبة، المشاكل المتعلقة بالحمل، زيادة الوزن، وارتفاع نسبة الصعوبات التعلمية.

بالنسبة إلى العواقب الأخرى الخطيرة لعدم وجود كمية كافية من اليود في الجسم، فقد ينتج عنه انخفاض في مستويات هرمون الغدة الدرقية وتوقف النساء عن التبويض، مما يؤدي إلى العقم.

يمكن أن يؤدي نقص اليود أيضًا إلى مرض مناعي ذاتي وقد يزيد من خطر الإصابة بسرطان الغدة الدرقية. يعتقد بعض الباحثين أن نقص اليود قد يزيد أيضًا من خطر الإصابة بسرطانات أخرى مثل سرطان البروستات والثدي وبطانة الرحم وسرطان المبيض.

يعتبر نقص اليود أثناء الحمل أمرًا خطيرًا لكل من الأم والطفل. بحيث يمكن أن يؤدي انخفاضه إلى ارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل، ما قد يؤدي إلى التخلف العقلي للطفل.

يلعب اليود دورًا مهمًا في تطوير الجهاز العصبي المركزي. وفي الحالات القصوى، يمكن أن يؤدي نقص اليود إلى القماءة، وهو اضطراب ينطوي على توقف شديد في النمو البدني والعقلي.

 

لقراءة المزيد عن المخاطر الصحية الأخرى:

أسباب السعال الجاف في فصل الصيف... احذروا منها!

متلازمة كاواساكي قد تصيب أطفالكم الصغار... بلّغوا فوراً عن اعراضها!

لماذا يزداد التسمّم الغذائي في الصيف؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة