هذا ما يجب ان تعرفوه عن السكتة القلبية المفاجئة!

هذا ما يجب ان تعرفوه عن السكتة القلبية المفاجئة!

إن السكتة القلبية المفاجئة هي عبارة عن موت مفاجئ وغير متوقع ناجم عن تغيير في إيقاع القلب اي عن توقف قلبي مفاجئ. وتنتج هذه الحالة عادةً عن اضطرابٍ كهربائي في القلب يعطل عمل الضخ، مما يوقف تدفق الدم إلى الجسم.

ما هي أعراض السكتة القلبية المفاجئة ؟

قد يعاني بعض الأشخاص من أعراض السكتة القلبية المفاجئة، مثل تسارع ضربات القلب، الشعور بالدوار، ضيق في التنفس، فقدان الوعي ذلك لتنبيههم إلى أن مشكلة في إيقاع القلب قد بدأت.  ولكن في أكثر من نصف الحالات، تحصل السكتة القلبية المفاجئة بدون أعراض مسبقة.

اسباب السكتة القلبية المفاجئة

- ان عدم انتظام ضربات القلب نتيجة مشكلة في النظام الكهربائي للقلب هي من الأسباب الأساسية للسكتة القلبية المفاجئة. يتحكّم نظام القلب الكهربائي في معدل ضربات القلب وإيقاعها، وإذا حدث خطأ ما، يمكن أن يؤدي إلى عدم انتظام ضربات القلب. غالبًا ما تكون حالات عدم انتظام ضربات القلب موجزة وغير ضارة، ولكن بعض الأنواع قد تؤدي إلى توقف مفاجئ للقلب.
- مرض الشريان التاجي يمكن ان يؤدي إلى السكتة القلبية المفاجئة عند بعض الأشخاص، حيث يقلّل انسداد الشرايين بالكوليسترول من تدفق الدم إلى القلب.
- النوبة القلبية، غالباً ما تحدث نتيجةً لمرض الشريان التاجي الحادّ، الامر الذي يمكن أن يؤدي إلى الرجفان البطيني والسكتة القلبية المفاجئة. أيضاً، يمكن أن تترك النوبة القلبية ندوباً في القلب بسبب التيّارات الكهربائية القصيرة حول النسيج ما يؤدي إلى تشوهات في إيقاع القلب.
- تضخّم القلب (اعتلال عضلة القلب)، والتي تحدث هذا في المقام الأول عندما تتمدّد عضلات القلب وتكبر أو تتكاثف ما يؤدي إلى عدم انتظام ضربات القلب والسكنة القلبية المفاجئة.
 
علاج السكتة القلبية المفاجئة

تتطلب السكتة القلبية المفاجئة إجراءاتٍ فوريةً من أجل البقاء على قيد الحياة:
 
الإنعاش القلبي الرئوي الفوري

الإنعاش القلبي الرئوي الفوري أمر ضروريّ لعلاج السكتة القلبية المفاجئة ذلك لأنه يحافظ على تدفق الدم الغنيّ بالأكسجين إلى أعضاء الجسم الحيوية. وإذا كان الشخص لا يتنفس بشكل طبيعي، من المهم الضغط بقوة على صدره أي بمعدل 100 إلى 120 ضغطةً في الدقيقة، ممّا يسمح بإستعادة القدرة على التنفس إلى حين يحضر المسعفين.

الصدمات الكهربائية

إن الصدمات الكهربائية هي علاج متقدّم للرجفان البطيني، وهو نوع من عدم انتظام ضربات القلب يمكن أن يؤدي إلى توقف مفاجئ في القل. فهذا النوع من العلاج يتضمن عموماً إيصال صدمة كهربائية عبر جدار الصدر إلى القلب وغالباً ما يسمح لاستئناف ضربات القلب الطبيعي.

لقراءة المزيد عن أمراض القلب إضغطوا على لروابط التالية:

إتبعوا نمط حياة صحي للوقاية من انسداد شرايين القلب

الكشف المبكر لأمراض القلب يحميكم من الموت المفاجئ!

ما الذي يدلّ على ضعف عضلة القلب؟


 
 

‪ما رأيك ؟
من انوثة
‪من لوليا