هذا ما يجب ان تعرفوه عن الفشل الكلوي البسيط!

هذا ما يجب ان تعرفوه عن الفشل الكلوي البسيط!

الكلى هي من بين الاعضاء الاساسية التي تقع في أسفل الظهر وهي تعمل على  تصفية الدم وإزالة السموم من جسمكم. ترسل الكلى السموم إلى المثانة، والتي يتخلص منها الجسم لاحقاً أثناء التبول. يحدث الفشل الكلوي عندما تفقد الكليتين القدرة على تصفية الدم بشكل كافٍ. يصبح جسمكم مثقلاً بالسموم إذا لم تتمكن الكليتين من أداء وظيفتهما المعتادة، كما يمكن أن يؤدي هذا إلى الفشل الكلوي، والذي يمكن أن يهدد الحياة إذا ترك دون علاج.

 

فشل كلوي بسيط

يحدث الفشل الكلوي البسيط عندما تصبح الكلى، وبشكلٍ مفاجىء، غير قادرة على تصفية السموم والفضلات من الدم. عندما تفقد الكلى قدرتها على التصفية، قد تتراكم مستويات كبيرة من السموم في الدم، وقد تخلّ بالتوازن الكيميائي الطبيعي للجسم.

يتطوّر الفشل الكلوي البسيط بسرعة، عادةً في أقل من بضعة أيام. يعتبر الفشل الكلوي البسيط أكثر شيوعاً لدى الأشخاص المصابين بأمراض خطيرة والذين يحتاجون إلى رعاية مركزة. يمكن أن يكون الفشل الكلوي البسيط قاتلاً في حال لم يتمّ علاجه على الفور.

 

أعراض الفشل الكلوي البسيط

عادةً ما يعاني الشخص المصاب بالفشل الكلوي البسيط من بعض أعراض المرض. في بعض الأحيان لا تظهر الأعراض. ولكن، قد تشمل الأعراض المحتملة ما يلي:

- انخفاض كمية البول

- تورم الساقين والكاحلين والقدمين من احتباس السوائل الناجم عن فشل الكلى في التخلص من فضلات الماء

- ضيق التنفس غير المبرر

- النعاس المفرط أو التعب

- غثيان مستمر

- ألم أو ضغط في صدرك

 

كيفية علاج الفشل الكلوي البسيط

- قد يصف الطبيب للفشل الكلوي البسيط غسيل الكلى. يقوم غسيل الكلى بتصفية وتنقية الدم باستخدام آلة يقوم الجهاز بوظيفة الكلى. اعتماداً على نوع غسيل الكلى، قد يتم توصيل المريض بجهاز كبير أو كيس قسطرة محمول.

-  قد يطلب الطبيب منكم ايضاً اتباع نظام غذائي منخفض البوتاسيوم وقليل الملح مع غسيل الكلى.

 

لقراءة المزيد عن الفشل الكلوي اضغطوا على الروابط التالية:

هل يمكن أن ينتقل الفشل الكلوي وراثياً؟

كيف يؤثر الفشل الكلوي على الحياة الجنسية؟

إليكم ما يجب أن تعرفوه عن المرحلة الأخيرة من مرض الكلى!

‪ما رأيك ؟
من انوثة