هذا ما يجب ان تعرفوه عن حساسية الخريف

هذا ما يجب ان تعرفوه عن حساسية الخريف

تعتبر أمراض الحساسية التي تصيب الكثير من الاشخاص من أهم المشاكل التي تواجهنا أثناء فترة تغير الفصول، خصوصاً خلال الخريف، حيث تنتشر أمراض حساسية الأنف والعيون. وتتأثر صحة الإنسان بكل عناصر المناخ، ولكن بصورة متفاوتة. فتعرفوا أكثر على حساسية الخريف مع موقع صحتي. 

 

لقاح الانفلونزا... هل هو ضروري للحماية من الفيروس؟

 

كيف تحدث الحساسية؟

 

عند التعرض الأول لمسببات الحساسية كالأتربة مثلاً يبرمج الجهاز المناعي نفسه على كيفية التعامل عند أى تعرض جديد لهذه المسببات، حيث تتولد خبرة مناعية فتصبح الخلايا التحسسية على أهبة الإستعداد لأي غزو للجسم بمسببات الحساسية فتتسلح بمضادات أجسام مناعية تتحسس المسببات. وسرعان ما تتفاعل معها مناعياً فتصدر الأوامر للخلايا التحسسية لإطلاق مواد كيمائية تنذر الجسم بدخول مسببات الحساسية.

وتسبب هذه المواد الكيمائية ظهور أعراض الحساسية المقلقة لكنها وسائل مشروعة للجهاز المناعي للتخلص من مسببات الحساسية، وذلك بالتخفيف من تركيز مسببات الحساسية بالدموع مثلاً أو زيادة إفراز المخاط في الأنف أو الصدر، لطردها خارج الجسم بالعطس أو بسيلان الأنف أو العين أو الكحة.

 

حساسية عث الغبار المنزلي... الأسوأ في فصلي الخريف والشتاء

 

أسباب حساسية الخريف

 

ان أكثر مسببات الاصابة بالحساسية هو غبار المنازل الذي يوجد في المفروشات والاغطية والستائر وايضا الحيوانات الاليفة والعصافير والدواجن والنباتات. وبالاضافة الى ذلك، تساهم تقلبات الطقس والتغير المفاجئ في درجة الحرارة من الحار الى البارد فجأة والغبار الموجود في الجو في مثل هذا الفصل، من أهم أسباب تهيج أمراض الحساسية وحدوث النوبات.

 

طرق التخلص من حساسية الشتاء

 

حساسية الأنف

 

الحساسية الانفية التي ترافق البعض أثناء فصل الخريف يقول الاطباء أنها تعتبر من الامراض الشائعة جدا، ولعل أهم الأسباب التي تؤدي للاصابة بهذا المرض هي الوراثة الجينية التي لها دور كبير في الاصابة بهذا النوع من الحساسية والغبار المنزلي او الخارجي والحيوانات المنزلية خصوصا القطط ومن بعدها الكلاب وكذلك الرطوبة المنزلية والاشجار.

ومن أعراضه كثرة العطس واحتقان الانف وانسداده، مع شعور بصعوبة التنفس من الانف كالحكة الانفية وكثرة خروج المخاط من الأنف مع دخول جزء منه الى الجوف بما يشبه البلغم مع شعور بالحكة في حلق الفم، مع كثرة الدموع وكذلك الجيوب الأنفية والأذن والبلعوم.

‪ما رأيك ؟
من انوثة
‪من لوليا