هل الإرهاق الشديد طبيعي بعد الإصابة بكورونا؟

هل الإرهاق الشديد طبيعي بعد الإصابة بكورونا؟

أكثر من نصف المرضى المصابين بمرض فيروس كورونا   (COVID-19) يستمرون في الشعور بالتعب او الإرهاق الشديد بعد 10 أسابيع من ظهور المرض، وفقاً لبحث نُشر في مجلة Plos One العلمية.


الارهاق الشديد بسبب فيروس كورونا

الإرهاق الشديد هو أحد أكثر الشكاوى شيوعاً للأشخاص المصابين بفيروس كورونا وفقاً للدراسة التي اجراها علماء من جامعة Trinity College Dublin. وقد شملت الدراسة 128 مريضاً تمّ تشخيص إصابتهم بفيروس كورونا، منهم 54 % من الإناث ومتوسط عمرهن 49.5 عاماً. تم إدخال أكثر من نصف المشاركين، 55.5% إلى المستشفى، بينما تمّ علاج البقية في العيادات الخارجية. تمّ إجراء التقييم المتوسط بعد 72 يوماً من الخروج من المستشفى وفي حال تلقوا علاجهم في العيادات الخارجية، بعد 14 يوماً من التشخيص.

وفقاً للدراسة، فإن أكثر من نصف المرضى عانوا من الإرهاق الشديد لمدة 6 أسابيع على الأقل بعد الإصابة، فيما أبلغ 42.2% عن عودتهم إلى صحتهم الكاملة.

كشفت الدراسة أنه حتى مرضى فيروس كورونا الذين عانوا من أعراض خفيفة يمكن أن يصابوا بمتلازمة التعب المزمن التي تتميز بالإرهاق المعتدل إلى الشديد وعدم تحمل الجهد المبذول.

ووفقاً للعلماء، فإن سبب الإرهاق الشديد وغيره من الأعراض التي يمكن ان يعاني منها مرضى كورونا، قد يعود إلى بقاء الفيروس في جيوب صغيرة من الأعضاء رغم اختفائه من معظم أجزاء الجسم.

ويعتقد بعض الخبراء أن جهاز المناعة لا يعود إلى حالته الطبيعية بعد الإصابة بفيروس كورونا، وقد يكون هذا من الأسباب الاساسية للإرهاق الشديد بسبب فيروس كورونا.

 

كيفية الوقاية من فيروس كورونا

- غسل اليدين جيّداً بالماء والصابون لمدة 30 ثانية على الأقل او استخدام معقمات اليدين التي تحتوي على 60% من الكحول.

- وضع الكمامة.

- تعقيم الأسطح بإستمرار.

- عدم الخروج من المنزل الّا عند الضرورة.

- الإلتزام بالعزل المنزلي في حال كنتم تعانون من اعراض البرد والإنفلونزا.

 

 

اطرحوا اسئلتكم حول الأعراض التي تلاحظونها او الأمراض التي تعانون منها على أخصائيين عبر ٳستشارة أونلاين من خلال الدخول الى www.sohatidoc.com  وحجز الموعد المناسب لكم مع الطبيب الذي تختارونه.


لقراءة مزيد من المقالات عن فيروس كورونا اضغطوا على الروابط التالية:

كيف يساعد اوميغا 3 على تقليل معدل الوفيات بفيروس كورونا؟

اجوبة علمية دقيقة على بعض الأسئلة الشائعة عن لقاح كورونا!

كيف تكون السلالات الجديدة من فيروس كورونا؟ وما هي أنواعها؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة