هل الإسهال من عوارض فيروس كورونا؟

هل الإسهال من أعراض فيروس كورونا؟

من أشهر عوارض فيروس كورونا، السعال الحمّى ضيق في التنفّس وفقدان حاستي التذوّق والشم، بالإضافة إلى التعب الشديد. لكن قد لا يعرف البعض أنّ الإسهال قد يكون مؤشّراً أوليًاّ على الإصابة بكوفيد19. للحصول على معلومات أكثر عن هذا الموضوع، تابعوا هذا المقال من موقع صحتي.

هل الإسهال من علامات الإصابة بفيروس كورونا؟

بيّنت دراسة جديدة في كليّة الطبّ في جامعة واشنطن، إمكانيّة إصابة فيروس كورونا خلايا الجهاز الهضمي. فبحسب الدراسة، الفيروس قد يصيب الخلايا المعويّة، ما يُفسّر صلة فيروس كورونا بأعراض الإسهال التي عانى منها عدد من المصابين بوباء كورونا. من هنا، أكدّ الباحثون أنّ اضطّرابات الجهاز الهضمي في المعدة، هي علامة للإصابة بكورونا، حتى عند الأطفال أيضاً. وفي تقارير سابقة، تمّت الإشارة إلى أنّ 50% من الأشخاص أُصيبوا بأعراض المغص المعوي أو الإسهال، وذلك حتى قبل ظهور الأعراض النفّسيّة.

إذا،ً يمكن تأكيد معلومة أنّ الإسهال من أعراض فيروس كورونا وتحديداً الإسهال غير الناتج عن طعام فاسد، وإذا كان مترافقاً  مع أعراض مثل السعال الجاف والعطس وضيق التنفّس والحمى. لأنّ الفيروس يضرب الجسم من خلال الجهاز الهضمي أيضاً، ‫وليس فقط عبر الجهاز التنفّسي.

ما هي علامات الإسهال ؟

- ألم في البطن وتقلّصات مزعجة  

- حاجة ملحّة ومستمرّة لاستخدام الحمام خلال فترات قصيرة

- الحمى، القشعريرة، البراز الدموي وذلك في حال كانت سبب الإسهال مشكلة فيروسيّة

- جفاف الجسم بسبب نقص السوائل جرّاء الإسهال  

في هذه الفترة ومع الانتشار العالمي، المتزايد والمُقلق لفيروس كورونا، من الأفضل عند الإصابة بالإسهال وإذا دام أكثر من يوم أو يومين، حتى لو لم تظهر عوارض أخرى، من الأفضل حجر الذات، لمنع تفشي الفيروس في حال كان السبب عدوى كورونا، وإجراء فحص الكورونا للتأكّد من أنّ الإسهال سببه عدوى كوفيد 19 أم لا.

 

لقراءة المزيد من المقالات عن فيروس كورونا اضغطوا على الروابط التالية:

ما حقيقة أن غسول الفم يقتل فيروس كورونا؟

هل المضادات الحيوية فعَّالة في الوقاية من فيروس كورونا وعلاجه؟

أيّ فئة دم أكثر عرضة للإصابة بمضاعفات فيروس كورونا المستجدّ؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة