هل تساعد الغرغرة بالماء والملح على علاج التهاب الحلق؟

هل تساعد الغرغرة بالماء والملح على علاج التهاب الحلق؟

من العلاجات التي كانت متبعة قديماً لعلاج التهاب الحلق وما زالت تنصح بها الجدات ايضاً، هو علاج الغرغرة بالماء الدافئ الممزوج مع الملح. وغالباً ما يستخف جيل الشباب بمثل هذه العلاجات ويفضلون اللجوء سريعاً الى مضادات الالتهاب. لكن هل تعتبر الغرغرة علمياً علاج فعال او لا؟ اليكم الجواب من موقع صحّتي.

 

فوائد الغرغرة بالماء والملح

 

- للمياه المالحة دور اساسي في تحقيق التوازن ضمن الانسجة الملتهبة عبر سحب المياه من داخلها الى خارجها بسبب تركز الملح على سطح الانسجة.

 

- تساعد الغرغرة على على منح راحة مؤقتة من الم التهاب الحلق.

 

- تعتبر المياه المالحة بيئة طاردة للبكتيريا وهي لا تسمح بنموها، وبالتالي فإنّتها تعمل على قتل العوامل المسببة لالتهاب الحلق مثل البكتيريا والفيروسات.

 

ولكن يجب الاخذ بعين الاعتبار عدم زيادة كمية الملح في الماء لأنّ ذلك يمكن ان يؤدي الى زيادة جفاف الحلق وتدهور الحالة اكثر، وما ننصح به هو استخدام ملعقة صغيرة لكل ٢٥٠ مللتر فقط مع الغرغرة مرتين في اليوم. وتكون الغرغرة بالمياه الدافئة مفيدة جداً في بداية الالتهاب للتخلص من الفيروسات والبكتيريا، لكن في حال ازدادت الحالة سوءاً من الضروري استشارة الطبيب للحصول على العلاج المناسب، وهو يمكن ان ينصح باستمرار الغرغرة لطرد الجراثيم وتطهير الحلق. 

 

 

من موقع أنوثة
‪ما رأيك ؟