كيف تقرأون نتيجة تحليل البول؟

كيف تقرأون نتيجة تحليل البول؟

نتائج تحليل البول عديدة وتختلف باختلاف أنواع الفحوصات التي يخضع لها الإنسان. ويقدّم لكم موقع صحّتي في مقال اليوم معلومات مهمة تتعلق بنتائج تحليل البول.

 

أولا: الفحص الفيزيائي

 

- يشتمل الفحص الفيزيائي على الحجم واللون والتفاعل والرائحة والمظهر والكثافة النوعية.

- يراوح الحجم الطبيعي للبول بين لتر ولتر ونصف.

- يزداد حجم البول في حالات مرض السكري، وبعض أمراض الكلى، وتناول أدوية مُدرة للبول.

- ينقص حجم البول نتيجة الصيام، والعرق الشديد، وبعض أمراض الكلى.

- اللون الطبيعي للبول هو الأصفر الكهرمائي، يتغيّر لونه بسبب تناول بعض الأطعمة مثل البنجر الذي يتسبّب في تغير لون البول إلى الأحمر، وتناول بعض الأدوية مثل الريفامبيسين الذي يؤدي إلى الأحمر البني، ووجود الصبغات الصفراء يحول البول إلى اللون الأصفر المخضر، ووجود خلايا الدم الحمراء في البول يتسبب في اللون الغامق. 

- الرائحة الطبيعيّة للبول هي الرائحة الأروماتية، في حال ارتفاع الأجسام الكيتونية في الدم والبول تتغير رائحة البول إلى رائحة مميزة وكأنها رائحة شيء مسكر وهذا ضروري بالنسبة للمصابين بالسكري إذ يكونوا مُعرضين للحامض الكيتوني السكري.

- تراوح درجة الحموضة الطبيعيّة للبول بين ٥ و٧، أما أسباب تغير درجة حموضة البول فتدل على حفظ عينة البول بطريقة صحيحة ما يشير إلى عدم صلاحية العينة لإجراء التحليل.

- عندما تكون درجة حموضة البول قاعدية Alkaline PH فهذا قد يكون بسبب وجود التهابات في المسالك البوليّة، أو بسبب تناول بعض الأدوية مثل تلك التي تستخدم لعلاج قرحة المعدة.

 

ثانيا: الفحص الكيميائي 

 

- كمية البروتين الموجودة في البول الطبيعي تكون ضئيلة جدا بحيث لا يظهر بالتحليل وجود بروتين في البول. وإذا وجد فبسبب حالات طبيعية مثل في حالة القيام بمجهود عضلي عنيف، والوقوف لفترات طويلة. أو لأسباب مرضية مثل أمراض الكلى والفشل الكلوي، والحمى، وفشل القلب الإحتقاني.

- كمية الجلوكوز (السكر) الموجودة في البول الطبيعي تكون ضئيلة جدا بحيث لا يظهر بالتحليل وجود جلوكوز في البول. إذا ظهر يكون بسبب حالات مرض السكري.

- لا يحتوي البول الطبيعي على أجسام كيتونية، لكن قد تظهر لدى بعض المصابين بالسكري ويستخدم للاكتشاف المبكر للحماض الكيتوني السكري وغيبوبة السكري.

- البيليروبين هو عبارة عن مادة تنتج عن تكسير خلايا الدم الحمراء. من الطبيعي عندما ينتهي عمر خلايا الدم الحمراء وتتكسر أن ينتج عنها مادة البيليروبين التي تنتقل من خلال الدم لتدخل الكبد ويتم التخلص منها إذ تصبح جزءاً من مادة الصفراء. لذلك فإن وجود البيليروبين في البول يشير لوجود مرض في الكبد إذ لا يستطيع الكبد التخلص من البيليروبين.

- وجود النيتريت في البول يعتبر علامة على الالتهابات البولية.

- وجود خلايا الدم الحمراء أو أي مكونات أخرى للدم في البول مثل الهيموجلوبين يحدث لعدة أسباب منها: تناول الأدوية التي تسبب سيولة الدم، حصوات الكلى أو المثانة، بعض أمراض الدم، أمراض الكلى، سرطان المثانة أو الكلى.

 

ثالثا: الفحص الميكروسكوبي 

 

- المعدل الطبيعي لخلايا الدم الحمراء  RBCs هو ٠-٢، إن وجود خلايا الدم الحمراء في تحليل البول يشير إلى وجود حصوات الكلى أو المثانة، وأمراض سيولة الدم، والبلهارسيا، أو حالات مرضيّة أخرى.

- المعدل الطبيعي لخلايا الصديد هو ٥-١ وهو عبارة عن خلايا الدم البيضاء الميتة. وجودها يشير لوجود التهابات في المسالك البولية.

- خلايا الأنسجة البشرية، ومن الطبيعي أن تتواجد كمية قليلة جدا من الخلايا البشرية في تحليل البول.

- الإسطوانات، وهي عبارة عن أجسام أسطوانيّة الشكل تأتي من الكلى إذ يتم تصنيعها في أنابيب الكلى. وجودها في البول يشير لوجود التهابات في الكلى، أو فشل كلوي مزمن.

- تشير الكريستالات إلى وجود أملاح في البول وقد تكون علامة لحصوات الكلى أو المثانة.

- وجود البكتيريا أو الخمائر في البول يدل على عدوى بكتيريّة أو فطرية.

- الطفيليات مثل طفيل الترايكومونس ويصيب عادة السيدات. 

 

‪ما رأيك ؟