هل تعرفون لماذا تعانون من ارتفاع الضغط الدموي الرئوي؟

هل تعرفون لماذا تعانون من ارتفاع الضغط الدموي الرئوي؟

لماذا يمكن أن تعانوا بين الحين والآخر من ارتفاع الضغط الرئوي؟ هل هو خطير وما هي ابرز انعكاسات هذه الحالة المرضية على الصحة؟ اليكم اليوم في هذا الموضوع من موقع صحتي ابرز اسباب الضغط الدموي الرئوي، كي تتمكنوا من تفاديها ومعالجتها في الوقت المناسب. 

 

ما هي أسباب الضغط الدموي الرئوي؟ 

 

- من ابرز الاسباب التي يمكن أن تؤدي الى ارتفاع الضغط الدموي الرئوي هو العامل الوراثي الذي يمكن أن يظهر في سن صغيرة او مع التقدم في العمر. وهذا الامر لا بد من اكتشافه من خلال التعرف على تاريخ الاسرة الصحي والاطلاع عما اذا كان هناك اشخاص قد اصيبوا بهذا المرض في وقت سابق من العائلة وبالتالي أخذ الحيطة والحذر في هذا الشان. 

 

- أيضاً من الاسباب التي يمكن أن تؤدي الى ارتفاع ضغط الدم الرئوي نشير الى الجلطات المتكررة ولو كانت بمعدل بسيط، فهذه الجلطات يمكن أن تؤثر على الضغط في الجسم كافة، وبالتالي تنعكس سلباً على ضغط الدم الرئوي وتتسبب بارتفاعه بطريقة غير سليمة. لذا لا بد من مراجعة الطبيب على الفور عند حدوث مثل هذه الجلطات. 

 

- كما وأن بعض الامراض المزمنة يمكن أن تكون احد الاسباب الاساسية لارتفاع ضغط الدم الرئوي، حيث إن من يعانون من امراض الكبد أو القلب أو الرئتين أو الروماتيزم يكونون عرضة لهذا الارتفاع باستمرار، لذا مع معالجة هذه الامراض والتوقي منها، يمكن معالجة ارتفاع الضغط الدموي الرئوي ومنع تفاقمه الاضرار بالسلامة الصحية. 

 

- ايضاً الصعوبات في التنفس التي يمكن أن يعاني منها بعض الاشخاص نتيجة ضيق المجاري الهوائية او الاجهاد المفرط المستمر يمكن أن تلعب دوراً اساسياً على صعيد التسبب بارتفاع ضغط الدم الرئوي، خصوصاً أن نسبة الأوكسجين التي تصل الى الرئتين تكون قليلة جداً. 

 

- ولا ننسى ان نشير الى ان التشهات الخلقية التي تضيب الجهاز التنفسي أو الشرايين او القلب وحتى الرئتين تكون من العوامل الاساسية التي تؤدي الى ارتفاع الضغط الدم الرئوي، وقد تظهر هذه الحالات بعد فترة من الزمن أو في سن صغيرة، ولكن الضغط يزداد حدة مع التقدم في السن. لذا يجب مراجعة الطبيب على الفور والكشف المبكر عن التشوهات الخلقية لدى الاطفال. 

 

مزيد من المعلومات حول ضغط الدم في المواضيع التالية: 

 

كيف تتعاملون مع ارتفاع ضغط الدم المفاجئ؟

6 فواكه تخفض ضغط الدم المرتفع... تعرفوا عليها!

كيف تؤثر القهوة على القلب وارتفاع ضغط الدم؟

‪ما رأيك ؟