هل تغطية الفم والانف بكمامة قماشية يحمي من فيروس كورونا؟

هل تغطية الفم والانف بكمامة قماشية يحمي من فيروس كورونا؟

توصي مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها ومنظمة الصحة العالمية ومسؤولو الصحة العامة بارتداء الكمامة للسيطرة على انتشار فيروس كورونا. يرتدي العديد منكم أنواعاً مختلفة من الكمامات، بما في ذلك تلك المصنوعة من القماش. ولكن ما مدى فعالية الكمامة المصنوعة من القماش للوقاية من كورونا؟

 

تغطية الفم والانف بالقماش للوقاية من كورونا

قارنت دراسة حديثة نُشرت في المجلة العلمية Scientific Reports الكمامات الجراحية بكمامات القماش المصنوعة منزلياً. وجد الباحثون أن كمامات N95 والكمامات الجراحية الشائعة نجحت في منع دخول الجزيئات المتناثرة أثناء التنفس والكلام والسعال.

ووجد الباحثون أنه في حين أن الكمامات المصنوعة من القماش ليست فقط غير فعالة في حظر دخول الجزيئات المتطايرة، ولكنها تطلق أيضاً كمية لا بأس بها من أليافها في الهواء جنباً إلى جنب مع الفيروس.

ومع ذلك، في حالة الكمامات الجراحية وكمامات  N95، تم حظر ما يقارب من 90% من الجزيئات ومنع دخولها من خلال الكمامة. كما ونجحت هذه الكمامات في الحد من عدد الجزيئات المتطايرة في الهواء حتى.

ولكن، يبقى استخدام كمامة قماشية لتغطية الفم والانف أفضل من عدم استخدام كمامة على الإطلاق.

 

كيف تختارون كمامة القماش الفعّالة؟

نوع القماش

من المهم ان تختاروا كمامة القماش المصنوعة من طبقتين من القماش على الأقل، ما يمكن ان يشكّل حاجزاً امام الرذاذ  ويسمح لكم بالتنفس بشكلٍ افضل.

 

الفلتر

من الأفضل ان تختاروا كمامة القماش التي تحتوي على فلتر، او طبقة وسطى مصنوعة من القماش او من polypropylene يمكن ان تزيد من الحماية.

 

ارتداء كمامتين

في حال كنتم في مكانٍ مغلق، فمن الأفضل ان ترتدوا تحت الكمامة القماشية، كمامة جديدة ونظيفة جراحية. ان هذا الامر يزيد من حمايتكم من فيروس كورونا بشكلٍ اكبر.

 

اطرحوا اسئلتكم حول الأعراض التي تلاحظونها او الأمراض التي تعانون منها على أخصائيين عبر ٳستشارة أونلاين من خلال الدخول الى www.sohatidoc.com  وحجز الموعد المناسب لكم مع الطبيب الذي تختارونه.


لقراءة مزيد من المقالات عن فيروس كورونا اضغطوا على الروابط  التالية:

هل أثبت العلماء فعالية لقاح كورونا لمن يعاني من الأمراض المزمنة؟

كيف يؤثر التدخين على مريض كورونا؟

في هذه الحالات فقط لا يجب تطعيم مرضى السرطان بلقاحات كورونا!

 

 

‪ما رأيك ؟
من انوثة
‪من لوليا