هل صحيحُ ان السمنة تعرّضكم لخطر الموت من فيروس كورونا؟

هل صحيح أنّ السمنة تعرّضكم لخطر الموت من فيروس كورونا؟

يشغل فيروس كورونا المستجدّ بال العالم بأسره، والى حين إيجاد العلاج المناسب له تكثر الأسئلة حول العوامل التي يمكن ان تزيد من مضاعفات المرض. فماذا إذاً عن السمنة؟ وهل يمكن اعتبارها من العوامل السلبية التي يمكن ان تزيد من احتمالية الإصابة بفيروس كورونا؟

 

هل السمنة تزيد من خطر فيروس كورونا؟

تشير دراسة جديدة من جامعة نورث كاليفورنيا إلى أن السمنة تضاعف من خطر الدخول الى غرفة العناية المركزة في المستشفى عندما تعانون من فيروس كورونا المستجدّ، كما وتزيد من خطر الوفاة بنسبة 50% تقريباً. وقد قال الباحثون إن السمنة تزيد من احتمالية الإصابة بأمراض أخرى مثل السكري وارتفاع ضغط الدم. إلى جانب ضعف الجهاز المناعي، يمكن أن يجعل ذلك هؤلاء الأفراد أكثر عرضة للإصابة بفيروس كورونا الشديد.

كما وحذّر العلماء من أن اللقاح ضد فيروس كورونا قد يكون أقل فعالية لدى الأشخاص الذين يعانون من السمنة. يعتمد هذا على حقيقة أن لقاحات الإنفلونزا لا تعمل بشكل جيد مع أولئك الذين يزيد مؤشر كتلة الجسم (BMI) عن 30.

نظر الفريق، من جامعة نورث كارولينا، في بيانات من 75 دراسة من جميع أنحاء العالم، بما في ذلك ما يقارب من 400000 مريض. ووجدوا أن الأشخاص الذين يعانون من السمنة ومن فيروس كورونا المستجدّ كانوا أكثر عرضة بمرتين لأن ينتهي بهم الأمر في المستشفى و 74% هم أكثر عرضة للدخول إلى العناية المركزة. كما كان الأشخاص الذين يعانون من السمنة ايضاً أكثر عرضة لخطر الوفاة بسبب المرض الناجم عن فيروس كورونا.

 

بعض النصائح للوقاية من السمنة

- اتباع نظام غذائي صحي خالٍ من الدهون المشبعة كالتي يمكن ان تحتوي عليها المقالي، الوجبات السريعة وغيرها. كما ومن المهم استبدالها بالأطعمة الغنية بالبروتينات والألياف الغذائية، كاللحوم الخالية من الدهون، البقوليات، الخضروات والفواكه.

- ممارسة التمارين الرياضية اليومية بشكلٍ منتظم، ولمدة 30 دقيقة في اليوم على الأقل. يمكن ان تمارسوا رياضة المشي او الركض...

- عدم تخطي الوجبات الرئيسية، أي الحرص على تناول 3 وجباتٍ رئيسية في اليوم، بالإضافة الى وجبتين خفيفتين.

- زيارة الطبيب بشكلٍ دائم والخضوع للفحوصات الدورية المنتظمة.

 

يمكنكم حجز موعد لاستشارة طبيّة اونلاين مع أطباء أخصائيين لطرح كلّ أسئلتكم حول فيروس كورونا عبر موقع www.sohatidoc.com، واستخدموا الرمز الترويجيّ corona للحصول على استشارة مجانية.

 

لقراءة المزيد من المقالات عن فيروس كورونا اضغطوا على الروابط التالية:

اليكم إرشادات التعامل مع شخص مصاب بفيروس كورونا في بيتكم

ما هي الأعراض الأشدّ خطورة لفيروس كورونا؟

كم شهرٍ تستمرّ المناعة ضدّ فيروس كورونا بعد التعافي منه؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة