هل يجب ارتداء القفازات للوقاية من فيروس كورونا؟

هل يجب ارتداء القفازات للوقاية من فيروس كورونا؟

يقوم العديد من الناس يوميا بارتداء القفازات عند خروجهم إلى التبضع أو إلى الأماكن العامة، باعتبار أنها تعمل بشكل فعال للوقاية من فيروس كورونا. موقع صحتي يبحث في تفاصيل هذا الموضوع.

تفيد الدراسات الطبية بأنه لا يجب التفكير في القفازات على أنها نوع من الدرع السحري، فهي لا تقتل الجراثيم عند التلامس بل هي واحدة من الطرق الأساسية لانتشار فيروسCOVID-19 . فالقفازات لا تحمي من الفيروسات وخصوصا فيروس كورونا كما تفعل الأقنعة، بحيث من المهم حماية الفم والأنف من قطرات الهواء التي تدخل طريقها إلى الجيوب الأنفية.

المشكلة باليدين هي أن الفيروس يمكن أن ينتقل عليها، ولهذا السبب يجب غسلها مرارا وتكرارا. إذا كنتم ترتدون القفازات وتقومون بغسلها في كل مرة تلمسون فيها شيئا، فمن المحتمل أنكم تنشرون الجراثيم من مكان إلى آخر.

 

التلوث المتبادل


في سياق متصل، عند ارتداء القفازات في الاماكن العامة، قد يظن الشخص أنه بأمان وبعيد عن الخطر، ولكن هناك مشكلة واحدة كبيرة وهي التلوث المتبادل. على سبيل المثال، إذا تم لمس عربة بقالة او أي سطح ملوث، ثم قمتم بلمس الهاتف الخلوي، ثم وضعتم يدكم على وجهكم، تكونون قد عرّضتم نفسكم للفيروس.

وتجدر الإشارة إلى أن هناك طريقة محددة لنزع القفازات الخاصة بكم ورميها، مما يمنع الجراثيم من الوصول إلى اليدين. من الأفضل التخلّص من القفازات في القمامة وغسل اليدين على الفور لمدة 20 ثانية. بحيث يحذر مركز السيطرة على الأمراض (CDC) من عدم لمس القفازات من الخارج بحيث يمكن تعريض النفس للفيروس أثناء إزالة القفازات.

وفي حالة عدم توفر حمام غسل ايدين بشكل جيد، يمكن استخدام مناديل مطهرة أو معقم لليدين يحتوي على 60٪ من الكحول على الأقل.

 

يمكنكم حجز موعد لاستشارة طبيّة اونلاين مع أطباء أخصائيين لطرح كلّ أسئلتكم حول فيروس كورونا عبر موقع www.sohatidoc.com، واستخدموا الرمز الترويجيّ corona للحصول على استشارة مجانية.

 

لقراءة المزيد عن فيروس كورونا المستجد:

كيف ينتشر فيروس كورونا المستجدّ في الجسم؟

ما هي الاختبارات المعتمدة للكشف عن فيروس كورونا؟

الجهاز الحراري المستخدم لكشف كورونا عن بعد.. غير فعّال!

‪ما رأيك ؟
من انوثة