هل يمكن أن ينتقل فيروس كورونا من شخص متوفى؟

هل يمكن أن ينتقل فيروس كورونا من شخص متوفى؟

مع تسجيل وفاة مئات آلاف الأشخاص حول العالم جراء اصابتهم بفيروس كورونا المستجد، تساءل العديد من الناس عن احتمال انتقاله من المتوفين الى الآخرين. وتردد في الكثير من البلدان اخباراً كثيرة عن رفض دفن ضحايا هذا الفيروس خوفاً من انتقال العدوى الى الاحياء، في حين لجأت دول اخرى عديدة الى حرق جثامين ضحايا الكورونا. في هذا الموضوع اليوم من موقع صحتي، اخترنا ان نقدّم لكم الاجابة التيتبحثون عنها حول تساؤلكم هل ينتقل فيروس كورونا المستجد من شخص ميت؟ طالعوا هذه الاسطر لمعرفة المزيد.

هل يمكن لفيروس كورونا المستجد ان ينتقل من شخص ميت؟

استناداً الى الحقائق العلمية فإن الفيروس يعتمد على الخلايا الحية ليتمكن من الاستمرار في جسم الانسان، وعندما يتوفى الشخص، فإن خلاياه تتوقف عن العمل بعد بضع ساعات، ما يتيح امكانية بقاء الفيروس لفترة زمنية محددة حياً في جسم المتوفى.

هذه الحقيقة العلمية اعلنها أحد الباحثين في امراض الرئة في الولايات المتحدة الاميركية، حيث لفت إلى أن الفيروس يمكن أن يبقى في جسم الإنسان المتوفى لبضع ساعات بعد وفاته، إلا أنه أوضح أن الصعوبة تكمن في طريقة انتقاله، إذ إنه يحتاج إلى وسيلة للخروج من الجسم، لذا يعتمد على السعال أو العطس، فحينها ينتقل من شخص إلى آخر.

وشرح أن لدى الشخص المتوفى يصعب خروج الفيروس من جسمه كونه لا يتمكّن من الانتقال من الرئتين الى الانف أو الفم. واشار الى أن لا داعي للقلق من اتباع التقاليد المعتادة في الدفن، لكنه في المقابل يشدد على أهمية الحفاظ على الإجراءات الوقائية المتبعة دائماً من حيث غسل اليدين وتعقيمهما وارتداء القفازات الطبية والكمامات عند نقل الجثمان ودفنه.

وبدورها أيّدت منظمة الصحة العالمية الحقيقة العلمية التي تشير إلى أن الفيروسات هي بطبيعتها كائنات شبه غير حية، حيث ترتكز على الخلايا الناشطة في جسم الإنسان للبقاء على قيد الحياة، لذا فهي لا تتكاثر من دون الانزيمات والإفرازات التي تنتجها الخلايا الجسدية. وبالتالي تنفي المنظمة العالمية الاعتقاد الشائع الذي يفيد باحتمال انتقال فيروس كورونا المستجد من الموتى الى الأشخاص الآخرين.

يمكنكم حجز موعد لاستشارة طبيّة اونلاين مع أطباء أخصائيين لطرح كلّ أسئلتكم حول فيروس كورونا عبر موقع www.sohatidoc.com، واستخدموا الرمز الترويجيّ corona للحصول على استشارة مجانية.


مزيد من المعلومات حول فيروس كورونا المستجد في هذه المواضيع: 

هذه الاعراض الثانوية يمكن أن تدل ايضاً على اصابتكم بفيرسو كورونا المستجد!

كيف يمكن تقليل خوف الطفل من فيروس كورونا المستجد؟

فيروس كورونا هل ينتقل عبر البعوض؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة
‪من لوليا