هل يمكن الإصابة بفيروس كورونا بعد تلقي اللقاح؟

هل يمكن الإصابة بفيروس كورونا بعد تلقي اللقاح؟

ما زال فيروس كورونا المنتشر في كلّ أرجاء العالم الشغل الشاغل للعلماء، بحيث انهم في بحثٍ دائمٍ عن معلوماتٍ جديدة مرتبطة بإيجاد علاجٍ فعّالٍ له. وبما ان اللقاح بات متوفراً، فقد يتساءل العديد منكم عن حقيقة الإصابة بالفيروس بعد تلقيه. فهل يمكن الإصابة بفيروس كورونا بعد تقي اللقاح؟

 

الاصابة بفيروس كورونا بعد تلقي اللقاح

تشير الدراسات إلى أن نسبة الإصابة بفيروس كورونا منخفضة جداً، ومع ذلك هناك عدد قليل من الحالات التي يمكن ان تصاب بالفيروس، حتى مع اجراء لقاح عالي الفعالية.

وجد تقرير لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC) نُشر في 2 أبريل أن نظام لقاح فيروس كورونا المؤلف من جرعتين منع 90 % من عدوى الفيروس التاجي بعد أسبوعين من الجرعة الثانية وهو الوقت الذي تعتبرون فيه مطعمين بالكامل. من بين 2479 شخصًا تم تطعيمهم في دراسة CDC ، أكّد 3 فقط إصابتهم بفيروس كورونا بعد أن تم تطعيمهم بالكامل.

الأهم من ذلك، حتى إذا أصبتم بالعدوى بعد التطعيم، فمن المحتمل أن تكون حالتكم بدون أعراض أو خفيفة، مثل نزلات البرد. فجميع لقاحات كورونا المرخصة فعاّلة بشكلٍ كبير في الوقاية من الاعراض الشديدة.

 

كيفية الوقاية من فيروس كورونا

غسل اليدين

من الضروري غسل اليدين جيّداً بالماء والصابون لمدة لا تقلّ عن 30 ثانية على الأقل. وفي حال عدم توفر الماء والصابون، من المهم استخدام معقمات اليدين التي تحتوي على نسبة 60% من الكحول.

 

تطهير الاسطح

من المهم ايضاً تطهير الاسطح بشكلٍ مستمرّ، خصوصاً لك عالية اللمس. فقد تبين ان فيروس كورونا يمكن ان يعيش على بعض الاسطح لساعاتٍ طويلة.

 

وضع الكمامة

ان وضع الكمامة أساسي وضروري للوقاية من فيروس كورونا. فالكمامة تمنع انتقال الرذاذ الملوّث بالفيروس من المرضى الى الآخرين.

 

تجنب التجمعات الكبرى

ان التجمعات الكبرى تعرّضكم للإصابة بفيروس كورونا. من هنا، تجنبوا التجمعات، واحرصوا على إبقاء مسافة آمنة مع الآخرين، تتخطى المتر ونصف.

 

اطرحوا اسئلتكم حول الأعراض التي تلاحظونها او الأمراض التي تعانون منها على أخصائيين عبر ٳستشارة أونلاين من خلال الدخول الى www.sohatidoc.com  وحجز الموعد المناسب لكم مع الطبيب الذي تختارونه.


لقراءة مزيد من المقالات عن فيروس كورونا اضغطوا على الروابط  التالية:

هل أثبت العلماء فعالية لقاح كورونا لمن يعاني من الأمراض المزمنة؟

كيف يؤثر التدخين على مريض كورونا؟

في هذه الحالات فقط لا يجب تطعيم مرضى السرطان بلقاحات كورونا!

‪ما رأيك ؟