هل يمكن نقل عدوى فيروس كورونا رغم تلقّي اللقاح؟

هل يمكن نقل عدوى فيروس كورونا رغم تلقّي اللقاح؟

يوميّاً يزداد عدد الأشخاص من حول العالم الذين يتلقون لقاح كورونا، أمّا الباقون فينتظرون أدوارهم. ففي ظلّ استمرار تفشّي فيروس كورونا، يبقى اللقاح أو "جرعة الأمل" كما بات يسمّى، هو الحلّ الوحيد للتخفيف من وطأة هذه الجائحة العالميّة، وتقليل خسارة أرواح الناس بسببها.

وبين كلّ هذا التوتر الصحي، سؤال مهمّ سنجيبكم عليه في هذا الموضوع من موقع صحتي وهو: هل يمكن نقل عدوى فيروس كورونا رغم تلقّي اللقاح؟ تابعونا لتعرفوا الجواب.

 

هل تنتقل عدوى كورونا بعد تلقي اللقاح؟

تلقّي لقاح فيروس كورونا هو ضرورة طارئة للتخفيف من انتقال الفيروس بين البشر، وبالتالي تخفيض عدد الإصابات والوفيات بسبب مضاعفات صحيّة. لكن لا بدّ من توضيح فكرة مهمّة، وهي أن اللقاح يسمح للجسم بتكوين مضادات مناعيّة ذاتية والتعرّف على الفيروس وتعلّم محاربته في حال تمّت الإصابة بعدوى، وهذا يعني أن اللقاح لا يمنع الإصابة بالفيروس، بل يعمل على تخفيف الأعراض ومنع حصول مضاعفات خطرة، في حال التقاط العدوى.

أيضاً، الأشخاص الذين تلقوا اللقاح ممكن أن ينقلوا العدوى لغيرهم، لكن من دون أن تحصل أعراض جسيمة أو حصول وفيات بأعداد هائلة كما يحصل حاليّاً بانتظار التطعيم.

 

هل يجب الاستمرار بالإجراءات الوقائيّة بعد التطعيم؟

الجواب، طبعاً نعم! فكما أشرنا أنّ اللقاح لا يمنع الإصابة بالوباء ونقل العدوى إلى الأشخاص المحيطين بكم. لذا عليكم المواظبة على وضع الحمامة عند خروجكم من المنزل، كذلك عدم إهمال تعقيم اليدين خارج البيت، أو غسلها بالماء والصابون لمدة لا تقلّ عن عشرين ثانية. أيضاً الالتزام بمسافة آمنة بين بعضكم لا تقلّ عن مترين، خصوصاً عند التسوّق أو في عملكم أو حتى في مراكز التطعيم. وأخيراً، تذكّروا تأمين تهوية جيّدة لمنزلكم أو للغرف المغلقة التي تتواجدون فيها مع أشخاص آخرين.

 

اطرحوا اسئلتكم حول الأعراض التي تلاحظونها او الأمراض التي تعانون منها على أخصائيين عبر ٳستشارة أونلاين من خلال الدخول الى www.sohatidoc.com  وحجز الموعد المناسب لكم مع الطبيب الذي تختارونه.


لقراءة مزيد من المقالات عن فيروس كورونا اضغطوا على الروابط التالية:

لهذا السبب يُعدّ فيروس كورونا وباءً قاتلاً!

ألم الظهر... هل هو من أعراض فيروس كورونا طويلة الأمد؟

هل لقاح كورونا فعّال بالنسبة لكبار السنّ؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة