٤ وظائف أساسية للكلى في الجسم

٤ وظائف أساسية للكلى في الجسم

يحتوي جسم الإنسان الطبيعي على كليتين تزن كل واحدة منهما حوالي ١٥٠ غرام، ويتراوح طولها في الشخص الطبيعي البالغ ما بين ١١ - ١٣ سنتمتر، ويبلغ قطرها ٤ - ٥ سنتمتر، وهي كلوية الشكل. تقع الكليتان في تجويف البطن على جانبي العمود الفقري، على مستوى الفقرات القطنية، وتتكون كل كلية من حوالي مليون وحدة كلوية (كليون) وكل كليون يتكون من كبيبة وأنابيب ترشيح. لكن هل تساءلتم يوماً ما هي وظائف الكلى في الجسم؟ هذا الموضوع من موقع صحتي يقدم لكم المعلومات الوافية.

 

الكلى يمكن ان تكون ضحية عادات غذائية سيئة

 

- إخراج البول

‏تبدأ عملية الإخراج بالترشيح وذلك بمرور الدم خلال الكبيبات التي تسمح بمرور السوائل والأملاح من خلالها إلى الأنابيب المرشحة فتمتص الأملاح والسوائل بمعدلات متوازنة بحسب حاجة الجسم، وتفرز السوائل والأملاح التي لا يحتاجها الجسم عن طريق البول الذي يتكون من هذه السوائل والأملاح وإفرازات أخرى. 

 

اكتشفوا الاسباب التي تؤدي الى تكلسات الكلى

 

- التحكم في ضغط الدم

‏تعد الكلى من أهم نقاط التحكم في ضغط الدم، فعند انخفاض ضغط الدم لسبب أو لآخر، تفرز الكلى هرمون الرينين الذي ينشط مجموعة من التفاعلات الكيميائية ويؤدي في النهاية إلى انقباض الشرايين الطرفية، وزيادة ضخ الدم من القلب ما يسمح بارتفاع ضغط الدم. وبالمقابل عندما يرتفع ضغط الدم عن المعدل الطبيعي، تفرز الكلى بعض المواد، التي تؤدي إلى انبساط الشرايين الطرفية ومن ثم اتساعها، حتى تستوعب كمية أكبر من الدم فتؤدي إلى انخفاض الضغط .

 

- تنشيط فيتامين د 

فيتامين د هو المسؤول عن تنظيم امتصاص الكالسيوم من الأمعاء وترسيبه في العظام، واخراج الزائد منه عن طريق الكلى وغيرها، والمصدر الرئيس لفيتامين د هو الإنتاج الذاتي من الدهون تحت الجلد بتأثير أشعة الشمس المباشرة، بالإضافة إلى المصادر الغذائية كالدهون الحيوانية.

 

نصائح الطبيب ألبير كرم لتحافظوا على صحّة الكلى طوال حياتكم

 

- ضبط الأس الهيدروجيني PH الدم

‏تقوم الكلى بإفراز الأيونات الحمضية الزائدة مثل الهيدروجين واستحداث الكربونات القلوية Na Hco3 واضافتها إلى الدم.

‪ما رأيك ؟
من انوثة