لن تتخيّلوا كيف يمكن أن يؤثر الإفراط في شرب المياه على صحة الكلى

لن تتخيّلوا كيف يمكن أن يؤثر الإفراط في شرب المياه على صحّة الكلى

هل شرب الماء بكثرة يضر الكلى

الماء هو عنصر ضروري لصحة الجسم فهو يعمل على تنقية الجسم من السموم، يحسّن صحة المفاصل والعضلات والبشرة والشعر، يساهم في عملية الهضم، ويساعد في نقل الغذاء للخلايا ويفيد الدورة الدموية. لذلك يحتاج الإنسان إلى 2-3 ليترات من المياه يومياً على أن يتم تقسيم الكميات على كل ساعات اليوم، وهذه الكمية تُعتبر صحية وكافية.

ولكن ماذا عن الإفراط في شرب المياه، هل يمكن أن يسبب أضراراً للصحة؟ وكيف يمكن أن يؤثر على الكلى وعلى الدماغ؟الأجوبة في السطور التالية.

الإكثار من شرب المياه وتأثيره على الجسم

صحيح أن مشكلة التجفاف أو Dehydration أو نقص السوائل في الجسم هي أكثر شيوعاً من مشكلة فرط التميّه Overhydration أو التسمم المائي Water intoxication نتيجة زيادة كمية السوائل لا سيما المياه في الجسم، إلا أن هذه الأخيرة لا تقل خطراً عن الأولى.

يصاب الإنسان بهذا النوع من التسمم عندما تكون عملية تصريف المياه وكمية السوائل التي يقوم الجسم بالتخلص منها لا توازي كمية السوائل التي تدخل إلى الجسم.

وهذه المشكلة تبرز بشكل خاص لدى الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الكلى وفي قدرتها على التخلص من السوائل، أو عند الرياضيين بسبب كثرة التعرّق لديهم وبالتالي الانخفاض في معدل الصوديوم في أجسامهم وفي الوقت عينه هم يشربون كميات كبيرة من الماء في وقت قصير لتجنّب التجفاف، مما يجعل كمية المياه الموجودة في الجسم كبيرة تتعدى الكمية الطبيعية، وهي في الوقت عينه لا تحتوي على كميات كافية من الصوديوم، مما يرفع معدل السوائل التي تدخل من الدم إلى خلايا الجسم بفعل العملية الكيميائية الأسموزية Osmosis، فكيف يؤثر ذلك على الجسم؟

أضرار فرط التميّه على الكلى

عندما يرتفع معدل السوائل في ولا سيما في الكلى، فإن ذلك يؤدي إلى تضيّق في الكلى وتضخّم قنواتها، وإذا لم يحصل الشخص على العناية الطبية اللازمة بسرعة، يمكن أن يؤدي هذا الأمر إلى الفشل الكلوي.

وذلك يمكن أن يحصل إذا قام الشخص بشرب ثلاث إلى أربع ليترات في فترة زمنية قصيرة، فالكلى يمكنها تصريف أكثر من 20 ليتراً من السوائل في اليوم، ولكن لا يمكنها تصريف أكثر ليتر واحد في الساعة، لذلك فإن شرب كميات كبيرة من المياه خلال فترة زمنية قصيرة يمكن أن يكون مؤذياً لصحة الكلى.

والإفراط في شرب المياه ممكن أن يؤثر سلباً أيضاً على صحة الدماغ بسبب تضخّم خلايا الدماغ بسبب ارتفاع معدل السوائل التي تدخل من الدم إلى خلاياه، وذلك يؤدي إلى مشاكل خطيرة وصولاً إلى فقدان الحياة في بعض الأحيان النادرة.  

اقرؤوا حول غسيل الكلى في ما يلي:

كيف يجري غسيل الكلى في المنزل؟

هل يمكن أن يكون غسيل الكلى مؤقتاً؟

إليكم ما يجب أن تعرفوه عن الغسيل الكلوي الدموي!

 

 

‪ما رأيك ؟