٨ علامات تشير الى بلوغ البنت

٨ علامات تشير الى بلوغ البنت

البلوغ هو  التغيرات الجسدية التي تحصل عندما يصل الولد سواء كان ذكراً أو انثى الى عمر معين. ويختلف سن البلوغ بين كل من الأنثى والذكر الذي يبلغ في سن الرابعة عشر في الإجمال، أما سن البلوغ عند الفتاة فقد يتراوح بين الثامنة والثالثة عشر من عمرها. وعندما يبلغ الولد أكان ذكرا أم أنثى تحدث تغييرات كثيرة من النواحي الجسدية والعقلية والاجتماعية والجنسية، نتيجة لبداية إفراز الهرمونات الجنسية من الغدة النخامية. وعادة عندما يبلغ الولد تتغير تصرفاته بشكل كبير، فيميل إلى الاستقلال عن أهله ويقضي معظم وقته مع أصدقائه.

 

كيف تحدّثين ابنتك عن دورتها الشهرية؟

 

تقبل الفتاة لفكرة البلوغ

ان مظاهر البلوغ الخارجية عند الفتاة تظهر بين عمر الثامنة والثالثة عشر ولكن معظم الفتيات لا يشعرن بالإزعاج من هذه التغييرات لأنهن يرغبن منذ الصغر بالتشبه بأمهاتهن. هذه الرغبة بالتشبه بالأم، تجعل الفتاة التي تنتقل من مرحلة الطفولة الى مرحلة البلوغ تتقبل ما يجري معها من تغيرات جسدية. اما علامات البلوغ عند البنت فقد يختلف توقيتها بالظهور بين فتاة وأخرى، اذ انّها ترتب  بعمل الهرمونات. فنشاط الهرمونات يختلف من شخص الى آخر مما يفسر التفاوت بعمر بلوغ البنت.

 

علامات البلوغ عند البنت

 

هناك عدة علامات تؤكد بلوغ الفتاة وانتقالها من مرحلة الطفولة الى مرحلة المراهقة ومنها:

 

الدورة الشهريةتعد الدورة الشهرية أهم علامة تدل على بلوغ البنت. فعلى الوالدة أن تحضر ابنتها لهذا الحدث وأن تشرح ما الذي يجري وكيف يجب أن تتعامل مع هذا الأمر. قد تشعر الفتاة ببعض الآلام وخصوصاً أسفل البطن والظهر، أما وقت الدورة فقد يتراوح بين الثلاثة أيام واالعشرة أيام وذلك بحسب نشاط  هرمون الأستروجين. وتشكل الدورة الشهرية تقلبات في أحاسيس ومزاج الفتاة ويجب على الأم أن تساعدها في المراحل الأولى. يذكر أن الدورة الشهرية قد تحتاج لعامين حتى تثبت.

 

نصائح للاستحمام خلال الدورة الشهرية

 

حدوث إفرازات مهبلية: إنّ نشاط هرمون الاستروجين في مرحلة البلوغ  يحفز  نمو الرحم والمهبل والفرج، كما يسبب بظهورالإفرازات المهبلية الأولى.

 

- بروز الثدي: بالإضافة الى الدورة الشهرية تحصل تغييرات خارجية عند الفتاة ومنها بروز الثديين. فيبدأ جسم البنت بالنمو لتأخذ مظهر الفتاة التي تتميز بالأنوثة. فتتكتل الدهون في منطقة الثديين ولا يكتمل شكلهما الا بعد عامين. ان نمو الثديين وحجمهما يتعلق بأمور وراثية.

 

ظهور ونمو الشعر: يترافق النمو مع تغيرات خارجية كبيرة ومنها نمو الشعر. فظهور الشعر في أماكن محدّدة تدل على بلوغ البنت كنمو الشعر في الشرج وتحت الإبط، ويتكاثر نموّه على اليدين والرجلين أيضاً.

 

اتساع عظام الحوضمع بلوغ الفتاة، يحصل اتساع لعظام الحوض مما يمكنها لاحقاً من الحمل والإنجاب.

 

- ظهور حب الشباب: يظهر على وجه الفتاة بذور تعرف بحب الشباب وهي ناتجة عن عمل الهرمونات. فنشاط الهرمونات في سن البلوغ يسمح بافراز زيوت بشكل أكثر من المعتاد. تؤدي هذه الزيوت الى سد مسام البشرة وبالتالي ظهور البثور والرؤوس السوداء.

 

زيادة في طول القامة: خلال فترة البلوغ، تنموالفتاة عدة سنتيمترات دفعة واحدة. كما يزداد حجم القدمين واليدين ويترافق هذا الأمر مع ظهور دهون في بعض المناطق من الجسم.

 

لماذا يحدث تأخر البلوغ؟

 

نعومة الصوت: يصبح صوت الفتاة أكثر نعومة وقد يشبه صوت والدتها.

‪ما رأيك ؟
من انوثة
‪من لوليا