6 أمراض مزمنة تزيد من احتمال الإصابة بفيروس كورونا

6 أمراض مزمنة تزيد من احتمال الإصابة بفيروس كورونا

كريستال النوار

يمكن أن تزيد المعاناة من بعض الأمراض والمشاكل الصحية من احتمال الإصابة بفيروس كورونا المستجدّ، وهذا يعود إلى ضعف الجهاز المناعي عند مواجهته أيّ مرضٍ كامن ممّا يُضعف قوّة الجسم على مواجهة كورونا.

نعدّد في هذا الموضوع من موقع صحتي أبرز الأمراض المزمنة الشائعة التي قد تزيد المعاناة منها من خطر الإصابة بفيروس كورونا.

1
الربو

الربو

إنّ المعاناة من الربو قد تزيد من خطر التعرّض لفيروس كورونا، خصوصاً وأنّ الحالتين تندرجان ضمن الأمراض التنفّسية. ويُشار إلى أنّ الربو ناتج عن التهاب أنابيب التنفّس التي تنقل الهواء من وإلى الرئتين، وكورونا يُصيب الرئتين والممرات الهوائيّة.

2
الإنسداد الرئوي

الإنسداد الرئوي

تشمل المعاناة من الإنسداد الرئوي المزمن الإنتفاخ أي تلف الحويصلات الهوائيّة في الرئتين، والتهاب الشعب الهوائية المزمن، وهو عبارة عن مجموعة من أمراض الرئة تتسبّب في إضعاف الجهاز التنفّسي؛ ممّا يجعل الجسم أكثر عرضة للإصابة بفيروس كورونا خصوصاً وأنّه يستهدف الرئتين تحديداً.  

3
أمراض القلب

أمراض القلب

تُعتبر أمراض القلب والأوعية الدمويّة والشرايين من المشاكل الصحية الشائعة التي تزيد من احتمال الإصابة بكورونا، خصوصاً وأنّ الفيروس يستهدف الرئتين ممّا يؤثّر على القلب الضعيف الذي يتطلّب دوره في هذه الحالة أن يعمل بمجهودٍ أكبر؛ الأمر الذي يُفاقم المشاكل الصحية نتيجة ضعف ضخّ الدم والأوكسيجين بكفاءة.

4
السكري

السكري

عند التّعامل مع الإلتهابات الفيروسيّة، يمكن أن يواجه مرضى السكري مخاطر وتحدّيات قد تفوق المضاعفات المرتبطة بالمرض، وذلك بسبب الخلل في مستويات الغلوكوز في الجسم ممّا يُضعف المناعة لمواجهة الفيروسات وبالتالي يؤمّن حماية أقلّ ضدّ فيروس كورونا.

5
السرطان

السرطان

عادةً ما يكون الجهاز المناعي ضعيفاً في حال الإصابة بالسرطان، خصوصاً وأنّ تقليل عدد خلايا الدم البيضاء يُعتبر من الآثار الجانبيّة الشائعة للعلاج الكيميائي. لذلك، قد يشكّل الجسم في هذه الحالة بيئة حاضنة لفيروس كورونا بسبب عدم التحلّي بالقوّة للتصدّي للعدوى الفيروسيّة عموماً.

6
نقص المناعة الأساسي

نقص المناعة الأساسي

كما يدلّ عليه إسمه، فإنّ هذا المرض ونتيجة تأثيره على الجهاز المناعي والتسبّب بإضعافه فإنّه يجعل من الصعب على الجسم أن يواجه أيّ عدوى أو مشكلة صحّية قد تواجهه بما فيها فيروس كورونا. لذلك فإنّ المعاناة من هذه المشكلة الصحية تزيد من احتمال الإصابة بكورونا.

يمكنكم حجز موعد لاستشارة طبيّة اونلاين مع أطباء أخصائيين لطرح كلّ أسئلتكم حول فيروس كورونا عبر موقع www.sohatidoc.com، واستخدموا الرمز الترويجيّ corona للحصول على استشارة مجانية.


لمزيد من المعلومات حول فيروس كورونا المستجد إليكم المواضيع التالية:

هل فعلاً يمكن الوقاية من فيروس كورونا عبر الغرغرة بالماء والملح؟

هل فعلاً يؤثر فيروس كورونا المستجدّ على الجهاز الهضمي؟

ما هي الاعراض الاولى لفيروس كورونا المستجد؟

‪ما رأيك ؟