حقائق حول منتجات تسخين التبغ والسجائر الإلكترونية!

حقائق حول منتجات تسخين التبغ والسجائر الإلكترونية!

تشير تقديرات منظمة الصحة العالمية أنه بحلول العام 2025، سيبلغ عدد المدخنين البالغين في العالم 1 مليار شخص، وهو ما يقارب الرقم الحالي. وتبيّن الدراسات واستطلاعات الرأي التي تجريها منظّمات ومؤسّسات ذات صلة أن جزءًا كبيرًا من هؤلاء المدخنين البالغين لا يملكون المعلومات الكافية حول بدائل التدخين التقليدي والتي قد تكون أقلّ ضررًا من السجائر. ومن هنا تبرز أهميّة تسليط الضوء على هذه الوسائل وبعض خصائصها. وكشفت دراسة حديثة(1) أن 68% من المدخنين البالغين يميلون إلى اللجوء إلى البدائل الخالية من الدخان في حال توفّرت لديهم المعلومات الكافية.

تعمل هذه المنتجات البديلة بتقنية تسخين التبغ عوضاً عن حرقه، أو، في حالة السجائر الإلكترونية، على تسخين سائل يحتوي (أو لا) على مادة النيكوتين، اذ ثبت أن عملية الحرق في السجائر التقليدية هو السبب الرئيسي للأمراض المتعلّقة بالتدخين(2). والجدير بالذكر أن النيكوتين على الرغم من أنه يسبب الإدمان وكونه غير خالٍ من الضرر، إلا أنه ليس السبب الرئيسي للأضرار الصحية.

 

ما هي منتجات تسخين التبغ؟

تعتبر منتجات تسخين التبغ من بدائل التدخين الخالية من الدخان، التي يمكن للمدخنين البالغين الاعتماد عليها في حال رغبتهم في الاستمرار باستهلاك المنتجات التبغية. وتقوم هذه المنتجات على تسخين التبغ عوضاً عن حرقه، ما من شأنه أن يشكّل بديلًا فعّالاً للمدخنين البالغين الراغبين في استهلاك منتجات التبغ، حيث أنها تحتوي على التبغ الطبيعي كما النيكوتين، وبالتالي تحاكي الخصائص التي يبحث عنها المدخّن، ومنها النكهة والتجربة الحسيّة ومادّة النيكوتين. وأبرز خصائص هكذا منتجات أنها خالية من الدخان ولا تصدر ناراً أو رماداً الا انها لا تخلو من المخاطر.

 

كيف تعمل منتجات تسخين التبغ؟

ما أن تبدأ عملية تسخين التبغ، تنتج بخاراً يحتوي على النيكوتين ونسبة أقل من المواد السامة الناتجة عن تدخين السجائر العادية. كما أثبتت الدراسات أن استعمال هذه المنتجات لا ينعكس سلباً على الهواء في الأماكن المغلقة، وبالتالي فهي ليست مصدرًا للتدخين السلبي. تعمل المنتجات على تسخين التبغ على حرارة منخفضة أقل من حرارة احتراق السجائر العادية. وقد تصل درجة حرارة تسخين التبغ إلى 350 درجة مئوية(4). وبهذه الحالة يقوم المدخّن البالغ بتنشق بخار التبغ عوض استنشاق الدخان المحترق.


ما هي السجائر الالكترونية؟

تعتبر السجائر الالكترونية من بين البدائل الخالية من الدخان التي يمكن اللجوء اليها من قبل المدخنين البالغين الراغبين بالاستمرر باستهلاك المنتجات التبغية. وتختلف هذه المنتجات عن السجائر العادية من جهة أنها لا تقوم على حرق التبغ إنما على تسخين وتبخير سائل يحتوي على النيكوتين، كما أنها متوفرة بنكهات مختلفة. وبهذه الطريقة يقوم المدخّن البالغ بتنشق البخار الناتج عن تسخين السائل عوض استنشاق الدخان المحترق(5).

 

كيف تعمل السجائر الالكترونية؟

كما يشير اسمها، فإن هذه السجائر تعمل بواسطة قوة بطارية تهدف إلى تبخير السائل الذي تحتويه وتحويله الى دخان يمكن استنشاقه. وهي تعمل بطريقتين مختلفتين، الاولى آلياً، والثانية ذاتياً من خلال النفخ فيها(6).

 

ما هي الفوارق بين منتجات تسخين التبغ والسجائر الاكترونية؟

يمكن ملاحظة بعض الاختلافات بين منتجات تسخين التبغ والسجائر الالكترونية، ومنها:

- ترتكز منتجات تسخين التبغ على عملية تسخين التبغ الطبيعي

- تعمل السجائر الالكترونية على تسخين سائل غالباً ما يحتوي على النيكوتين والمنكهات

- لا تحتوي منتجات تسخين التبغ على النيكوتين المضاف إنما الطبيعي المتوفر فعلاً في التبغ

- تحتوي السجائر الالكترونية على النيكوتين المضاف الى السوائل المستعملة(7)

 

ما هي القواسم المشتركة بين منتجات تسخين التبغ والسجائر الالكترونية؟

- لا يعتمد كلا المنتجين على عملية الحرق إنما تقنية التسخين

- يعتبر كلا المنتجين بدائل خالية من الدخان

- يحتوي كلٌ من المنتجين على النيكوتين (مع استثناءات قد تطال بعض السجائر الإلكترونية)(8)

 

حقائق أساسية حول البدائل الخالية من الدخان!

يقع العديد من المدخنين البالغين في فخ الشائعات والمعتقدات الخاطئة التي يمكن ان تضر بهم وبصحتهم، خصوصاً في ما يتعلق بالبدائل الخالية من الدخان، لذا لا بد من تسليط الضوء على أبرز الحقائق الأساسية التي يتعيّن على المدخنين البالغين معرفتها حيال هذه البدائل:

1- تعتبر البدائل الإلكترونية الخالية من الدخان، أكانت منتجات تسخين التبغ أو السجائر الإلكترونية، عنصراً مساعداً على التخفيف من أضرار السجائر العادية لدى المدخنين البالغين الذين يتحوّلون بالكامل إلى استخدام هكذا منتجات.

2- استخدام السوائل المخصصة للسجائر الالكترونية وذات الجودة العالية يخفف من احتمال التعرض لمشاكل صحية يمكن أن تنتج عن استعمال بعض السوائل المصنعة بطرق غير آمنة(9)

3- تشير الدراسات إلى احتمال أن تكون المنتجات البديلة الخالية من الدخان أقل خطراً على الصحة كونها تعتمد على تقنية التسخين، إذ ثبت أنّ حرق التبغ هو السبب الرئيسي للأمراض المرتبطة بالتدخين.  

 

ما هي أسباب تأثير السجائر الالكترونية على الصحة؟

شاع في الآونة الأخيرة الحديث عن السعي في الولايات المتحدة الاميركية ودول أخرى الى منع السجائر الالكترونية كونها تشكّل خطراً على الصحة، وباتت منتشرة بشكل كبير بين الشباب دون السنّ القانونية، وهذا ما دفع بالعديد من الجمعيات والمنظمات إلى مطالبة السلطات الرسمية في هذه الدول بمنع بيع هذه السجائر في الاسواق.

ولكن من المهم معرفة أن السائل الذي يتم تصنيعه للاستعمال مع هذه الأدوات الإلكترونية يجب أن يتم شراؤه من الاماكن المخصصة لبيعه، إذ أن بعض المنتجات المتوفرة في السوق السوداء يمكن أن تكون غير سليمة، وهي بالتالي يمكن ان تسبب الأضرار الصحية، حيث من المحتمل أن تحتوي على نسبة كبيرة من النيكوتين (تتخطّى الحدود المسموح بها علميًا) أو المواد الكيميائية غير المرخّصة للاستخدام في هكذا منتجات والتي يمكن أن تنعكس سلباً على سلامة المستخدم البالغ.

 

تلعب البدائل المتوفرة للمدخنين البالغين دوراً مهماً على صعيد مساعدتهم في الانتقال إلى استعمال بديلة أقلّ ما يُقال فيها أنها خيار أفضل من مواصلة التدخين التقليدي، ويمكن أن تكون بديلاً مناسباً للمدخنين البالغين الراغبين بالاستمرار باستهلاك منتجات التبغ. ولكن الخيار الافضل يبقى في الامتناع عن التدخين، فمن لا يدخّن بالفعل يُفضّل أن لا يبدأ من الأساس، ومن يدخّن يفضّل ان يقلع عن هذه العادة. ولكن من يرغب في الاستمرار باستهلاك منتجات التبغ والنيكوتين، ما عليه سوى اللجوء إلى البدائل الخالية من الدخان.

 

Brought to you by Philip Morris Management Services (Middle East) – Lebanon Branch

Thoughts, advices, and opinions expressed in the session belong solely to the Doctor and does not necessarily represent the opinion of Philip Morris Management Services (Middle East) – Lebanon Branch

 

(1)    دراسة أجرتها شركة فيليب موريس انترناشيونال على 16099 بالغاً في 13 دولة

(2)    https://www.pmi.com/our-initiatives/itstime/it’s-time-to-talk-facts

(3)    https://www.pmi.com/our-science/heated-tobacco-products

(4)    https://www.pmi.com/our-science/difference-between-heated-tobacco-products-and-ecigarettes

(5)    https://www.cdc.gov/tobacco/basic_information/e-cigarettes/pdfs/Electronic-Cigarettes-Infographic-p.pdf

(6) https://www.drugabuse.gov/publications/drugfacts/vaping-devices-electronic-cigarettes

(7) https://www.pmi.com/our-science/difference-between-heated-tobacco-products-and-ecigarettes

(8) https://www.pmi.com/our-science/difference-between-heated-tobacco-products-and-ecigarettes

(9) https://www.hopkinsmedicine.org/health/wellness-and-prevention/5-truths-you-need-to-know-about-vaping

‪ما رأيك ؟
من انوثة