أخصائية التغذية ريان زغيب تساعدكم في التخلّص من الوزن الزائد بعد رمضان

أخصائية التغذية ريان زغيب تساعدكم في التخلّص من الوزن الزائد بعد رمضان

زيادة الوزن خلال شهر رمضان من اكثر المشاكل التي يواجهها الصائمون بسبب تناول كميات كبيرة من الطعام خلال فترة قصيرة جداً من الوقت، خصوصاً أنّ الافطار يكون في الليل ما يزيد من تراكم الدهون عند تناول المقالي والحلويات. وإذا كان وزنكم قد زاد خلال الاسابيع الماضية، لا بدّ ان تجدوا حلّاً لهذه المشكلة. وسنساعدكم على تحقيق ذلك من خلال الاجوبة التي قدّمتها أخصائية التغذية ريان زغيب للأسئلة التي وجهناها لها.

 

* كيف يمكن ان نعيد تنظيم وجباتنا بعد رمضان للتخلّص من الوزن الزائد؟

يجب اولاً ان نوضّح الاسباب التي تؤدي الى زيادة الوزن في رمضان، فتناول المقالي والحلويات والمعجنات بشكل سريع وفي وقت قصير يعزّز امكانية السمنة. كما انّ عدم ممارسة الرياضة في الحياة اليومية خلال شهر رمضان يؤثر سلباً أيضاً على الوزن. لذا بعد رمضان، اول ما يجب التنبه اليه هو اعادة التحكم بتوقيت تناول الوجبات أي تناول الفطور عند الساعة الثامنة صباحاً مع وجبة خفيفة عند الساعة العاشرة، ثم وجبة الغداء عند الساعة الواحدة ووجبة خفيفة اخرى عند الساعة الثالثة والعشاء يكون حوالي الساعة سادسة مساء او كأقصى حدود عند الساعة السابعة. ويجب الاعتماد بشكل يومي على هذا التوقيت، ليقوم الجسم بالتكيّف مجدداً. ورغم انّ اول يومين صعبين قليلاً، فالتكيّف سرعان ما سيحصل.

 

امّا من ناحية نوعية الطعام الذي يجب تناوله فيكون على الشكل التالي:

- الفطور: الجبنة واللبنة الدايت مع خبز نخالة او خبز اسمر الذي يحوي الفيتامينات التي سبق وخسرها الجسم خلال فترة الصيام. كما من المهمّ تناول الخضار، بالاضافة الى الحليب الذي ينقطع عنه كثيرون خلال رمضان.

 

- الوجبة الخفيفة يجب ان تكون من الفواكه، وفي حال اراد الشخص تناول الشوكولا يمكن ان يتناول لوحاً في هذا الوقت لكي يستطيع حرقه خلال النهار.

 

- الغداء: طبق من الطبخ الصحي دون قلي، ومن الافضل ان يكون الطبخ على البخار او بالشوي. ومن المهمّ ان يبدأ الغداء بالسلطة للشعور بالشبع، ثم الطبق الرئيسي، وبعده يجب تناول الفواكه. أمّا النشويات فيمكن تناولها بكميات محدودة، مثل نصف كوب من الارز مع الطبخ او نصف كوب من الباستا او نصف رغيف من الخبز. كما يمكن تناول البطاطا المشوية مع الطبق الرئيسي، لكن دون انواع اخرى من النشويات. ومن الضروري ان يكون هناك وجبة من اللحم ضمن الطبق الرئيسي، لأنّ اللحم مهمّ جداً في هذه المرحلة.

 

- الوجبة الخفيفة يمكن ان تكون الفواكه او العصير الطبيعي او الآيس كريم الدايت.

 

- العشاء يجب ان يكون خفيفاً، واول فترة يمكن ان يكون هناك جوع ولكن يمكن التحكّم بهذا الشعور من خلال تناول اطعمة مغذية كالالبان والاجبان والخضار، او سلطة السيزر بالدجاج او سلطة التونا او الطاووق المشوي مع الصلصة الخالية من المايونيز.

 

- لكي يكون هذا النظام الغذائي فعّالاً، يجب ممارسة الرياضة اقلّه لـ٤٠ دقيقة، ٣ مرّات في الاسبوع لرفع الايض بعد فترة طويلة من دون رياضة.

 

- في حال الجوع القوي ليلاً، يمكن تناول الفواكه او البوب كورن المحضّر منزلياً بشكل صحّي او الكعك الصغير.

‪ما رأيك ؟
من انوثة