أطعمة يُمكن أن يُركّز عليها مريض القولون العصبي!

أطعمة تساعد مريض القولون العصبي على تجاوز مشكلته!

القولون العصبي

غالباً ما تحدث الإصابة بالقولون العصبي نتيجة الضّغوط النفسيّة والتوتّر الدائم والعصبيّة الزّائدة؛ إذ أنّ هذه المشاعر السلبيّة يُمكن أن تلعب دوراً هاماً مؤثّراً في وظيفة الجهاز الهضمي عن طريق التأثير سلباً على آلية عمل عضلات القولون الهضمي في الجسم.

كذلك، فإنّ النّظام الغذائي الخاطئ يؤثّر مباشرة في تخفيف أو زيادة أعراض متلازمة القولون العصبي، لذلك نُعدّد في هذا الموضوع من موقع صحتي الأطعمة التي يُنصح بتناولها في حال الإصابة بالقولون العصبي.

 

الحبوب الكاملة

 

تُعتبر من أفضل المأكولات المُفيدة للجسم عموماً والصّديقة للأمعاء خصوصاً؛ نظراً لغناها بالألياف الهاضمة للغذاء والحارقة للدّهون في الجسم.

ومن الحبوب الكاملة التي يُنصح بها لمريض القولون العصبي نذكر: العدس، الأرز الأسمر، السمسم، الذرة، القمح والشعير.

 

الشوفان

 

يُعدّ الشوفان من الحبوب الكاملة، وهو يتميّز بمُساعدته الجسم في التخلّص من اضطرابات الأمعاء بفضل آثاره المهدّئة للقولون والمُضادة للتقلّصات المعويّة.

كما أنّ تناول الشوفان بشكلٍ مُنتظم من شأنه أن يُحارب سرطان القولون ويمنع تراكم الدّهون في الجسم.

 

نخالة القمح

 

تتميّز باحتوائها الغنيّ على الألياف النباتيّة التي تُنظّم حركة الأمعاء وتُخلّص الجسم من الدّهون المُتراكمة داخله، كما تمنع التقلّصات والإمساك المُزمن.

 

الخضار والفواكه

 

تحتوي الخضار والفواكه على نسبةٍ مُرتفعةٍ من الألياف النباتيّة التي تُساعد في تنظيم حركة الجهاز الهضمي وتسهيل مرور الفضلات إلى خارج الجسم، من دون الإصابة بالإمساك المُزمن.

لذلك، يُنصح بتزويد الجسم بحصصٍ يوميّةٍ من الخضار الطازجة وخصوصاً الورقيّة منها لِما لها من فوائد منشّطةٍ لعمل القولون.

ومن الخضار والفواكه التي يُنصح بها لمرضى القولون العصبي نذكر: الأرضي شوكي، الخس، السبانخ، الخيار، الفاصوليا، الكوسا، الكيوي، الأناناس، الموز، التوت والفريز.

 

اللبن الزبادي

 

يُعرف اللبن الزبادي بأنّه غنيّ بالخمائر البكتيريّة النّافعة التي تُحارب البكتيريا الضارّة في الأمعاء وتقضي عليها.

كما أنّ تناول اللبن الزبادي باعتدالٍ وانتظام يعمل على حماية الأمعاء من الالتهابات وتنظيم حركة الجهاز الهضمي وعمليّة إخراج الفضلات، إضافة إلى أنّه يحمي من الإصابة بسرطان القولون.

 

المشروبات العشبيّة

 

تُعتبر المشروبات العشبيّة مُفيدةً للجهاز الهضمي وخصوصاً في حال الإصابة بالقولون العصبي؛ إذ تُساعد على تهدئة القولون وتسهيل خروج الفضلات ومنع الإصابة بالإمساك وتطهير كامل الجهاز الهضمي من البكتيريا. كما أنّها فعالةٌ ضد التقلّصات المعويّة، والانتفاخ وتُمثّل علاجاً قوياً للمغص المُرافق للقولون.

ومن الأصناف التي يُنصح بها: المريميّة، البابونج، اليانسون، الكراوية، الزنجبيل، الشاي الأخضر، الشمر والنعناع، والكركدية.

 

هذه الأطعمة المذكورة يُنصح بأن يُركّز عليها مريض القولون العصبي، من أجل التّخفيف من أعراض هذه المُتلازمة وبالتالي الحدّ من المُضاعفات الصحّية التي قد تنتج عنها.

 

المزيد عن القولون العصبي في ما يلي:


‪ما رأيك ؟
من انوثة