أي نوع من الخبز هو الأكثر أماناً لصحة مرضى السكري؟

أي نوع من الخبز هو الأكثر أماناً لصحة مرضى السكري؟

يهتم مريض السكري بشكل خاص بإيجاد النظام الغذائي القادر على مساعدته في تجنّب المضاعفات العديدة التي يمكن أن تنتج عن هذا الداء المزمن والتي يمكن أن تكون شديدة الخطورة على صحته، لذلك يبحث عن الأنواع الغذائية التي يمكن اعتبارها آمنة بالنسبة اليه أي أنها لا تؤدي إلى ارتفاع معدل السكر في الدم.

ومع أن الخبز هو من الأنواع الغذائية المعروفة بأنها تسبب ارتفاعاً في معدل السكر في الدم وبالتالي لا يُعتبر مناسباً لمريض السكري، إلا أن هذا الأخير لا يمكنه أن يستغني عن الخبز بشكل نهائي، لذلك يبحث عن الأنواع التي تُعتبر أقل ضرراً بالنسبة إلى صحته. وفي ما يلي سوف نطّلع وإياكم على تأثيرات الخبز على صحة مرضى السكري وعلى النوع الذي يُعتبر أكثر أماناً لهم.

تأثير الخبز الأبيض على السكري

في أغلب الأحيان، يتم تحضير الخبز باستعمال دقيق القمح، وعندما نتكلم عن دقيق القمح الأبيض أي المكرّر، نعني بذلك أنه قد تمت إزالة القشور عن القمح قبل طحنه، فإن هذا النوع من الخبز يحتوي على كمية كبيرة من الكربوهيدرات، أي أنه يؤدي إلى ارتفاع معدل السكر في الدم بشكل مفاجئ، ولكن هذا المعدل يهبط فجأة أيضاً مما يجعل المريض يشعر بالجوع ويتناول كمية أكبر من الطعام، ومع تكرار هذا الأمر، يزيد وزن مريض السكري ويصاب بالبدانة التي تُعتبر من أخطر العوامل على صحته.

ماذا عن خبز القمح الكامل؟

أما الخبز الأسمر أي المصنوع من دقيق القمح الكامل، فهو أيضاً مصنوع من دقيق القمح، ولكن هذه المرة لم تتم إزالة القشور، أي أن هذا النوع من الخبز غني بالألياف الغذائية، وهو بالتالي يمنح الشخص الشعور بالشبع لفترة زمنية أطول من دون الحاجة إلى تناول الطعام بكميات كبيرة.

إضافة إلى ذلك، فإن الألياف الغذائية معروفة أيضاً بكونها تساهم في تعزيز عملية الأيض وحرق السعرات الحرارية وتخليص الجسم من السموم وفضلات الطعام المتراكمة فيه، أي أنها تساهم في التنحيف والحفاظ على صحة الجهاز الهضمي. لذلك فإن تناول الخبز المصنوع من القمح الكامل هو أقل ضرراً على مريض السكري، ولكن من الضروري أن يكون ذلك بكميات معتدلة، اي أن لا يظن أنه بإمكانه تناول هذا النوع من الخبز من دون حساب، بل بحسب إرشادات الطبيب وأخصائي التغذية الذي يتابع حالته الصحية.


المزيد حول مرض السكري في هذه الروابط:

هكذا يؤثّر النّوع الثاني من السكري على صحّتك الجنسيّة!

هل يُفيد البقدونس مرضى السكري؟

هل يُفيد عصير الافوكادو مرضى السكري أو يضرّهم؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة