إلى مرضى السكري لا تكثروا من تناول اللحوم الحمراء

إلى مرضى السكري لا تكثروا من تناول اللحوم الحمراء

السكري هو مزض مزمن يحدث عندما يكون البنكرياس غير قادر على إنتاج الأنسولين بكمية كافية لضبط معدل السكر في الدم، أو عندما يكون الجسم غير قادر على استخدام الأنسولين بشكل فعال ضمن الإطار نفسه. وارتفاع معدل السكر في الدم من شأنه أن يؤدي إلى عواقب خطيرة على صحة الجسم البشري وأن يتسبب بإحداث خلل في أعمال عدد من الأعضاء الحيوية لا سيما القلب والكلى والكبد.

داء السكري والغذاء

بما أن مرض السكري لا يمكن الشفاء منه بشكل تام، وبما أن معدل السكر في الدم مرتبط بشكل وثيق بالنظام الغذائي الذي يتبعه مريض السكري، لذلك يسعى الأشخاص الذي يعانون من هذا الأداء إلى اكتشاف الأنواع الغذائية التي تناسبه ولا تؤدي إلى رفع مستوى السكر في الدم، لذلك يبتعد هؤلاء عن السكر وعن الكربوهيدرات كما أنهم يحرصون على التقليل من كمية البروتينات التي يتناولنها كونها تساهم أيضاً في رفع معدل السكر في الدم وبالتالي يُعتبَر الإفراط في تناولها مضراً لهؤلاء الأشخاص.

اللحوم الحمراء والسكري

اللحوم الحمراء هي من الأطعمة المفضلة لدى الكثيرين من الناس، كما أنها تتمتع بقيمة غذائية عالية كونها تمد الجسم بكميات وافرة من البروتين والطاقة، وتساهم أيضاً في علاج فقر الدم والنقص في كريات الدم الحمراء كونها تحتوي على نسبة عالية من الحديد، إضافة إلى الزنك، البوتاسيوم، السيلينيوم والأحماض الأمينية الضرورية لبناء الجسم والحفاظ على صحته. ولكن ماذا عن تأثيراتها على مريض السكري؟

بالرغم من الفوائد العديدة التي تمنحها اللحوم الحمراء للجسم البشري، من الضروري أن نعرف أنها تحتوي أيضاً على نسبة من السكريات والنشويات تجعلها مضرة لمرضى السكري إذا تم تناولها من قبلهم بإفراط.

وأيضاً فإن الإكثار من اللحوم الحمراء يؤدي بحسب الدراسات إلى تعطيل قدرة الكبد على إنتاج الأنسولين وبالتالي تنظيم مستوى السكر في الدم، كما أن اللحوم الحمراء الغنية بالدهون تزيد من احتمالات البدانة عند مرضى السكري، وهذه الكيلوغرامات الزائدة هي من العوامل الأكثر خطورة عليهم.

ويشدد الخبراء أيضاً على أن لا تتعدى كمية اللحوم التي يتناولها مريض السكري الـ150 غراماً في الوجبة الواحدة، وأن لا يتم تناول هذه الوجبة يومياً، وأيضاً الامتناع عن تناول اللحوم المصنعة التي تُعتبَر من الأطعمة المؤذية لهم بشكل كبير.

المزيد حول مرض السكري في هذه الروابط:

هكذا يؤثّر النّوع الثاني من السكري على صحّتك الجنسيّة!

هل يُفيد البقدونس مرضى السكري؟

هل يُفيد عصير الافوكادو مرضى السكري أو يضرّهم؟

‪ما رأيك ؟