إليكِ 6 وصفات منزلية تخلّصك من مشكلة الكلف!

إليكِ 6 وصفات منزلية تخلّصك من مشكلة الكلف!

البشرة النظيفة الخالية من المشاكل والشوائب هي حلم كل سيدة، وهي تسعى للتخلص من كل شوائب البشرة لا سيما الكلف الذي يتسبب به العديد من العوامل. فالكلف هو عبارة عن مجموعة من البقع الداكنة أو زيادة في التصبغ التي تظهر على الوجه واليدين والكتفين والظهر، ويظهر الكلف نتيجة التعرض بكثرة لأشعة الشمس أو نتيجة لعوامل وراثية او جراء الاصابة ببعض الامراض الجلدية، كما قد تتعلق هذه المشكلة بالهرمونات الأنثوية التي تسمى الاستروجين والبروجستيرون التي تؤدي إلى زيادة إنتاج الميلانين وهي الصبغة التي تعطي اللون للبشرة.

 

وللتخلص من الكلف نقدم عبر صحتي أسهل الوصفات المنزلية التي تساعد في تخطي هذه المشكلة، مع الإشارة الى أن هذه الوصفات ليست طبيّة، بل هي مجرّبة ومثبتة من قبل عدد كبير من السيدات:

 

خل التفاح لإزالة بقع الكلف

 

يحتوي خل التفاح على حامض مما يساعد على إزالة بقع الكلف ويجعل الجلد أكثر إشراقاً، وللحصول على نتيجة مميزة اخلطي كميات متساوية من خل التفاح والماء، وضعي الخليط على بقع الكلف حتى تجف ثم اغسليها جيداً بالماء وطبقي ذلك مرة واحدة يومياً.

 

الشوفان لبشرة مشرقة

 

يزيل الشوفان البقع البنية على الوجه ويذيب خلايا الجلد الميتة لبشرةٍ أكثر إشراقاً. قومي بمزج ملعقتين من الشوفان وملعقتين من الحليب وملعقة واحدة من العسل وضعيه على مناطق الكلف لمدة 20 دقيقة ثم اغسليه بالماء الفاتر. استخدمي الخلطة مرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع لمدة شهر.

 

الأفوكادو والعسل لتجديد شباب البشرة

 

الأفوكادو هو مصدر غني بفيتامين C وحمض الأوليك والأحماض الدهنية التي لديها كل المقومات لتضميد الجراح وتجديد شباب البشرة، والعسل له خصائص التبييض. قومي بهرس الأفوكادو وأضيفي إليه ملعقتين من العسل، وضعيه على وجهك لمدة 20 دقيقه، ثم اغسليه بالماء الدافئ.

 

عصير الليمون لإزالة الطبقة الخارجية للجلد

 

عصير الليمون فعال جداً للتفتيح الطبيعي للبشرة مع خصائص الدواء القابض الرائعة، فالحموضة  لعصير الليمون تساعد على إزالة الطبقة الخارجية للجلد. قومي بعصر الليمون وطبقيه على المناطق الغامقة وافركيها بلطف لمدة دقيقة أو دقيقتين، واتركيه لمدة 20 دقيقة قبل الشطف بالماء الفاتر. اتبعي هذا العلاج مرتين يوميا، وسترين تحسناً ملحوظاً في غضون ثلاثة أسابيع.

 

العسل واللوز لتفتيح للبشرة

 

العسل واللوز لديهم عناصر التفتيح للبشرة، اطحني  بعض اللوز وأضيفي إليه العسل وطبقيه على وجهك مع تدلكيه وجهك بلطف، ثم اشطفيه بعد 10 دقائق. بدلاً من ذلك، قومي بنقع  حفنة من اللوز في الماء واتركيها بين عشية وضحاها، ثم امزجيه مع الحليب أو كريم الحليب وقومي بتطبيقه على المناطق الداكنة.

 

زيت الزيتون لتفتيح الاماكن الغامقة

 

زيت الزيتون يعمل كمفتح للأماكن الغامقة في البشرة، قومي بتدليك الجلد المصاب بزيت الزيتون لمدة 2 الى 3 دقائق ثم ضعي منشفة ساخنة على وجهك لمسح المتبقي من الزيت والجلد الميت.

 

اليكم المزيد من طرق التخلص من الكلف عبر موقع صحتي:

 

أزيلي الكلف المزمن مع هذه العلاجات المنزلية

كلّ ما يجب أن تعرفيه عن الكلف مع طبيب الجلد د. روي مطران

وصفات طبيعية لمعالجة الكلف

‪ما رأيك ؟
من انوثة
‪من لوليا