تجنبوا هذه الاغذية المضرّة بالقلب

تجنبوا هذه الاغذية المضرّة بالقلب

إنّ صحة القلب وعمل عضلاته بشكل صحي أمر أساسي لكي يحافظ الإنسان على صحته، لذا يجب الإعتناء جيداً به. ولقد أثبتت الدراسات أن صحة القلب تتأثر كثيراً بالحالة النفسية للشخص، والمجهود البدني الذي يقوم به والغذاء الذي يتناوله. ويلعب الغذاء دوراً رئيسياً في المحافظة على صحة القلب، فالنظام الغذائي للشخص يتأثر بشكل كبير على وضع شرايين القلب وعمله. وذلك لأنّ بعض أنواع الأغذية تساهم بشكل كبير في حدوث مشاكل في عمل القلب وتصلب الشرايين، ونظراً لأهمية هذا الأمر، سنكشف في هذا الموضوع من صحتي أبرز الأغذية المضرة بصحة القلب.

 

أبرز الأغذية المضرة بصحة القلب

 

- اللحوم المصنعة: تشكل اللحوم المصنعة كالسجق واللانشون واللحوم الباردة والهوت دوج خطراً كبيراً على صحة القلب لأنها تحتوي على نسبة كبيرة من الصوديوم والمواد الحافظة كالنيتريت والنترات. كما أن اللحوم المصنعة تحتوي على نسبة عالية من الدهون المشبعة  مما يساهم في ارتفاع نسبة الكوليسترول الضار وتصلب الشرايين.


- اللحوم الحمراء: أظهرت الدراسات الإرتباط بين تناول اللحوم الحمراء وأمراض القلب. فاللحوم الحمراء تحتوي على كميات ضخمة من الدهون المشبعة وتنصح المنظمات الصحية بعدم استهلاك أكثر من ١٠ جرامات من الدهون في اليوم شرط الا تتخطى نسبة الدهون المشبعة ٥.٤ جرام. 


- المعجنات والمخبوزات:  تحتوي المعجنات والمخبوزات، لا سيما شريحة البيتزا الواحدة على ما يقارب كل الحاجة اليومية للفرد من الدهون الكلية والمشبعة. فالإفراط في تناول البيتزا يرفع من نسبة تصلب شرايين القلب.


- الأغذية المقلية: تساهم الأغذية المقلية على أنواعها بزيادة مستوى الدهون لا سيما المشبعة بالجسم مما يرفع من مستوى الكولسترول في الدم وبالتالي ارتفاع في احتمال اصابة الشخص بأمراض القلب والأوعية الدموية. 


- الوجبات السريعة: تحتوي الوجبات السريعة على نسبة مرتفعة جداً من الدهون المشبعة  والسكر المضاف والصوديوم بالإضافة الى المواد الحافظة. تشكل هذه الوجبات خطراً حقيقياً على صحة القلب وشراينه وتناولها بشكل مفرط يؤدي حتماً الى تصلب الشراين بالإضافة الى مشاكل صحية أخرى كإرتفاع ضغط الدم والسكر والسمنة ومستوى الكولسترول الضارفي الدم.

 

أغذية مفيدة لصحة القلب


يمكن لكم ان تتناولوا العديد من الأغذية الشهية والمفيدة لصحة القلب ومنها:
- المكسرات النية
- الخضار والفواكه
- الأسماك مهمة جداً وهي مصدر غني بالأوميغا ٣

 

اقرأوا المزيد عن نمط حياة مرضى القلب من خلال موقع صحتي:

 

كيف يجب أن يعيش مريض القلب؟

النظام الغذائي المناسب لمرضى القلب

لماذا يمكن الا تنتظم ضربات القلب؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة