الإمساك مشكلة شائعة في رمضان...كيف يمكن الوقاية منه؟

الإمساك مشكلة شائعة في رمضان...كيف يمكن الوقاية منه؟

غالباً ما يواجه العديد من الصائمين بعض المشاكل خلال شهر رمضان، ابرزها تلك المرتبطة بالإمساك. يعدّ التغيير في نظام الغذاء الروتيني ونمط الحياة مع تقليل تناول السوائل والماء والألياف من الأسباب الرئيسية المؤدية إلى الإمساك. ولكن، كيف يمكن ان تتجنبوا الإمساك خلال شهر رمضان؟

 

الوقاية من الامساك في رمضان

تناولوا الكثير من الخضار

 تحتوي الخضراوات على الكثير من الألياف الغذائية الصحية. يجب تضمين الخضار مثل الفول والبازلاء والحمص في الوجبات خلال فترة صيام رمضان، مما يساعد على جعل البراز ليناً وحركة امعائكم نشيطة.

 

تناولوا الفواكه

يجب تضمين الفواكه مثل التفاح والموز والبابايا والتين والأفوكادو وغيرها، الغنية بالألياف خلال وجبة السحور. هذا يساعد في توفير الترطيب اللازم طيلة اليوم، ويساعد على تنشيط حركة الأمعاء ويمنع الإمساك.

 

تضمين الحبوب الكاملة والبقوليات

 يجب تضمين الأطعمة بطيئة الهضم مثل الحبوب الكاملة أي الشوفان والبقول والقمح والعدس وبذور الكتان وغيرها في الوجبات التي يتم تناولها خلال فترة الصيام في شهر رمضان. ان هذه الحبوب غنية بالالياف الغذائية، بالتالي انها تمنع الإمساك وتنشّط حركة أمعائكم.

 

شرب الكثير من العصير والماء

بصرف النظر عن الماء، يمكن أن تساعد عصائر الفاكهة الطازجة أيضاً في منع الجفاف والإمساك أثناء صيام رمضان. أضيفوا ماء جوز الهند وعصير البطيخ وعصير البرتقال وعصير الأناناس وعصير العنب الى وجبات الإفطار والسحور يومياً لمنع الجفاف.

 

تناول التمر

 يجب تضمين التمر في النظام الغذائي خلال فترة صيام رمضان. التمر مصدر جيد للألياف والكربوهيدرات والبوتاسيوم والمغنيسيوم وكذلك السكر. وبالإضافة الى تنشيطه لحركة الأمعاء ومنعه للإمساك، يساعد في الحفاظ على مستوى السكر تحت السيطرة ويمنع الدوار. لذلك، يمكنكم تناول حبتين من التمر قبل وجبة الإفطار، والإستمتاع بتأثيراته الإيجابية على جهازكم الهضمي.

 

ممارسة الرياضة

ان ممارسة بعض التمارين الرياضية، مثل المشي او الركض واو غيرها من الأنشطة، تساعد على تنشيط حركة الأمعاء وتمنع الإمساك ايضاً. من هنا، لا تتردوا في ممارسة بعض الانشطة الرياضية قبل او بعد وجبة الإفطار.

 

كلّ أسئلكم حول التغذية وٳنقاص الوزن يجيبكم عنها الأخصائيين المتوفّرين لاستشارة الكترونية عبر موقع www.sohatidoc.com. احجزوا الموعد المناسب لكم!


لقراءة المزيد عن النصائح الغذائية خلال شهر رمضان إضغطوا على الروابط التالية:

للاستعداد لشهر رمضان... لا تتأخروا بإتباع هذه النصائح الصحية المهمّة!

خفّفوا من تناول الكافيين قبل شهر رمضان لهذه الأسباب

لهذه الأسباب لا تهملوا تناول الفواكه المجففة خلال رمضان!

‪ما رأيك ؟
من انوثة